تأصيل اعمال النسيج اليدوي المعاصر بالهوية الوطنية للمأثورات الشعبية العمانية | ||||
مجلة الفنون التشکيلية والتربية الفنية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 22 June 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfea.2024.263404.1119 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
Zahra Al-Zadjali ![]() | ||||
جامعة السلطان قابوس كليه التربية قسم التربية الفنية | ||||
Abstract | ||||
تنفرد كل دولة بتراث حضاري وتاريخي عريق، يزخر بثقافة متأصلة وموروثات أصيلة تعكس مدى ارتباط الانسان ببيئته ومجتمعه، وفنون الحرف اليدوية والفنون التشكيلية هي احد أساليب التعبير عن تراث وهوية تلك الدول والتي يتحقق من خلالها توازن بصري يجمع ما بين الماضي والحاضر متجسدا في شكل عمل إبداعي يتميز بالتلقائية التي تمزج بين الحرفية والمهارة والابتكار. فالتوجه نحو التراث في الاعمال الفنية المعاصرة أصبح حاجة تعبيرية يفرضها علينا ذلك الانفتاح على العالم والمسمى بالعولمة، الذي اصبح يشكل تهديدا حقيقيا على منظومة القيم والارث الحضاري والتراث. لذلك فان هذه الدراسة تهدف الى تأكيد استخدام الهوية الوطنية ورموز التراث في الاعمال الفنية مع ما تخلقه ضرورات التفرد والخصوصية لتأصيل عراقة المنشأ، فتستند بذلك الاعمال الفنية على ملامح ورموز ومشاهد تُعبّر من خلالها على ثقافة أمة وتسجيل أحداثها التاريخية وإنجازاتها وتطورها عبر الزمن. وتكمن أهمية هذه الدراسة إلى محاولة الاستفادة من مفردات ورموز الموروثات الشعبية والتاريخية والتي تعبر عن الهوية الثقافية والاجتماعية بسلطنة عمان، من خلال التعبير عنها في عدد من الاعمال والمعلقات النسجية اليدوية. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الذي يهدف إلى وصف وتحليل موضوع البحث، واستخدام المنهج الشبه تجريبي في تنفيذ عدد من الاعمال الفنية ، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج كان من أهمها هو أن الموروثات الثقافية والفنية العمانية تعتبر مصدر غني بالمفردات والرموز والتي تثير قدرات المصمم الإبداعية على إخراج أفكار تصميمية جديدة مرتبطة بالهوية العمانية العربية الاصيلة. وقد اوصت الدراسة بزيادة الاهتمام المؤسسي للاستفادة من مفردات التراث لانتاج أعمال فنية معاصرة ومبتكره ثرية برسائلها البصرية. | ||||
Keywords | ||||
النسيج اليدوي المعاصر; الموروثات الشعبية العمانية; الهوية الوطنية | ||||
Statistics Article View: 56 |
||||