المشكلات السلوكية الشائعة لدى طلبة صعوبات التعلم الأكاديمية في المرحلة الأساسية من وجهة نظر معلميهم في مديرية الخليل | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 25 June 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2024.261037.1728 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سوسن قباجة ![]() | ||||
قسم التربية الخاصة - كلية التربية-الجامعة العربية الأمريكية - فلسطين (باحثة دكتوراة) | ||||
Abstract | ||||
الملخص: هدفت الدراسة للتعرف على المشكلات السلوكية الشائعة لدى طلبة صعوبات التعلم الأكاديمية في المرحلة الأساسية من وجهة نظر معلميهم في مديرية الخليل. واتبعت الباحثة المنهج الوصفي. حيث طبقت الاستبانة على عينة عشوائية مكونة من (201) معلم ومعلمة. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج، أهمها: الموافقة بدرجة متوسطة من قبل أفراد عينة الدراسة على مقياس صعوبات التعلم الأكاديمية. موافقة بدرجة كبيرة من قبل أفراد عينة الدراسة على مقياس المشكلات السلوكية. وجدت فروق دالة إحصائية في متوسط استجابات أفراد العينة على مقياس صعوبات التعلم الأكاديمية، ومقياس المشكلات السلوكية تعزى لمتغيري: جنس المعلم لصالح الذكور، جنس المدرسة لصالح الذكور. فيما لا توجد فروق دالة إحصائية في متوسط استجابات أفراد العينة على مقياس صعوبات التعلم الأكاديمية، ومقياس المشكلات السلوكية تعزى لمتغير نوع المدرسة. وجدت علاقة دالة احصائيًا بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة على مقياسي صعوبات التعلم والمشكلات السلوكية لدى طلبة المرحلة الأساسية من وجهة نظر معلميهم في مديرية الخليل. وقد أوصت الباحثة بضرورة وضع خطط علاجية للعمل على خفض مستوى صعوبات التعلم الأكاديمية لدى الطلبة. والعمل على زيادة عدد معلمي التربية الخاصة بالمدارس الأساسية لخفض نسبة عدد الطلبة الذين يعانون من صعوبات التعلم الأكاديمية. | ||||
Keywords | ||||
التربية الخاصة; صعوبات التعلم; صعوبات التعلم الأكاديمية; المشكلات السلوكية; المرحلة الأساسية | ||||
Statistics Article View: 20 |
||||