متطلبات تطبيق مجتمعات التعلم بمدارس التعليم الأساسي في مصر | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Volume 22, Issue 22, May and June 2024, Page 159-190 PDF (618.96 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2024.361972 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد محمود عبدالحميد محمد | ||||
كلية التربية - جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على مفهوم مجتمعات التعلم ومفهومها وأهدافها وخصائصها ومبادئها الرئيسة وأهمية تطبيقها بمدارس التعليم الأساسي في مصر، كما يكشف هذا البحث عن طرق تطبيق مجتمعات التعلم بمدارس التعليم الأساسي والخطوات الأساسية لبنائها وتأسيسها، وذلك لتطوير وتحسين الأداء الأكاديمي والفني والمادي بمدارس التعليم الأساسي، ثم تحديد بعض المعوقات والعقبات التي تقف عائقاً أمام تطبيق مجتمعات التعلم بمدارس التعليم الأساسي في مصر. وقد اعتمد هذا البحث على المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة البحث، حيث يهتم هذا المنهج بتقصي الظواهر المجتمعية والتربوية ووصفها وتحليلها وتفسير نتائجها، وقد استخدم هذا البحث الاستبانة التي تم تطبيقها بمحافظات القاهرة والجيزة والمنيا وسوهاج، وتمً توجيهها إلى معلمي التعليم الأساسي بحلقتيه الابتدائية والإعدادية للكشف عن أهمية تطبيق مجتمعات التعلم وذلك لأنهم الركن الرئيس في تطبيق مجتمعات التعلم بالمدارس، وقد كشف البحث عن وجود العديد من المعوقات والعقبات التي تعوق عملية تطبيق مجتمعات التعلم بمدارس التعليم الأساسي في مصر والتي تنوعت بين معوقات بشرية، وتنظيمية ، ومادية، وثقافية، وإيجاد مقترحات لحلها، كما قدم البحث بعض المتطلبات اللازمة لتطبيق وبناء مجتمعات التعلم بمدارس التعليم الأساسي في مصر. | ||||
Keywords | ||||
مجتمعات التعلم | ||||
Statistics Article View: 34 PDF Download: 35 |
||||