دور القيادات الجامعيَّة في تنمية أبعاد المُواطنة العالميَّة لدى الطلاب: جامعة الإسكندرية نموذجًا | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 122, Issue 122, June 2024, Page 1-120 PDF (2.87 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.289751.1478 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
باسم أحمد إبراهيم خليل خليل ![]() | ||||
1جامعة الإسكندرية | ||||
2كلية التربية - جامعة الإسكندرية | ||||
Abstract | ||||
الدراسة هدفها إلى الوقوف على الأسس الفكرية والنظرية للمُواطنة العالمية، والتعرف على أهم أبعادها، وتحديد أهم الأدوار التي تقوم بها القيادات الجامعية في تنمية أبعاد المواطنة العالمية. وفي ضوء مشكلة الدِّراسة، وطبيعتها، والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها- اعتمدت الدِّراسة المنهج الوصفي ، واستخدمت الاستبيان للكشف عن مستوى ممارسة القيادات الجامعية لأدوراها في تنمية أبعاد المواطنة العالمية المُتمثلة في (حقوق الإنسان، وقيم السلام العالمي، والتمكين التكنولوجي، والتنوع وقبول الآخر، وحماية البيئة، والتفكير الناقد) بجامعة الإسكندرية من وجهة نظر الطلاب. وتمَّ اختيار عينة الدراسة من طلاب الفرقة الرابعة(المستوى الرابع) في أربع كليات تُمثل قطاعات مختلفة داخل الجامعة، وهي: كلية التربية- وتمثل قطاع العلوم التربوية، وكلية الآداب- وتمثل قطاع العلوم الانسانية، وكلية التمريض- وتمثل قطاع العلوم الطبية ، وكلية الزراعة - وتمثل قطاع العلوم التطبيقيةح فبلغ إجمالى حجم العينة التي قامت بالاستجابة على الاستبيان (1199) طالبًا. وقد توصلت الدراسة إلى أن الجامعة تقوم بتنمية أبعاد المواطنة العالمية لدى طلابها بدرجة عالية، إلَّا أنها لا تتم بصورة منهجية مؤسسية؛ فأغلب الجهود لا تتمُّ تحت مظلة أبعاد المواطنة العالمية، وتتوزع الأبعاد بين مختلف قطاعات الجامعة، ولذا تطلب الأمر اقتراح جملة من التوصيات اللَّازمة التي يُمكن تنفيذها؛ لقيام القيادات الجامعية بأدوارها في تنمية أبعاد المُواطنة العالميَّة لدى بجامعة الإسكندرية بصورة منهجية إدارية، ومنها: توزيع الادوار على مختلف قطاعات الجامعة والكليات بجامعة الاسكندرية منها قطاع شئون الطلاب ، وقطاع قطاع رعاية الشباب التابع لشئون التعليم ولطلاب وغيرها من القطاعات . | ||||
Keywords | ||||
القيادات الجامعية; أبعاد المواطنة العالمية; طلاب الجامعة; جامعة الاسكندرية. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 60 PDF Download: 46 |
||||