توظيف بحوث الممارسة المهنية لدعم التحول نحو نموذج المنظمة المتعلمة بالمدارس المصرية: رؤية مستقبلية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 122, Issue 122, June 2024, Page 121-245 PDF (2.5 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.283532.1462 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
اميرة سالم | ||||
کلية التربية، جامعة قناة السويس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تقديم رؤية مستقبلية لدعم التحول نحو نموذج المنظمة المتعلمة بالمدارس المصرية، بالإفادة من توظيف بحوث الممارسة المهنية بمراعاة طبيعة السياق الثقافي للمدارس المصرية، وبما يوافق آراء عدد من الخبراء والمتخصصين في أصول التربية والتخطيط التربوي، وذلك استناداً إلى تحليل الإطار النظري للبحث، بالإضافة للدراسة التحليلية عن واقع المنظمة المتعلمة في المدارس المصرية. ولتحقيق ذلك فقد وظف البحث المنهج الوصفي، لجمع المعلومات المرتبطة ببحوث الممارسة المهنية، وإسهاماتها في دعم التحول نحو نموذج المنظمة المتعلمة، علاوة على توظيف أحد أساليب الدراسات المستقبلية وهو أسلوب دلفي، بالاعتماد على طريقة دلفي المبنية على المعلومات كمعطيات للخبراء لتوظيفها في وضع الأحكام بشأن القضية البحثية المعروضة لاستطلاع الرأي، ولقد أسفر البحث عن عدد من النتائج أهمها: أن بحوث الممارسة المهنية داخل المدارس، تتضمن الأفكار المبدعة والتجريب، وتشارك الممارسات الناجحة، كما أنها تدعم التعلم الجماعي والتشارك الجماعي في حل المشكلات المدرسية. وهو ما يمثل ركيزة المنظمة المتعلمة. ولقد تمثلت محاور الرؤية المستقبلية في تحديد آراء الخبراء حول إسهامات بحوث الممارسة المهنية في دعم التحول نحو نموذج المنظمة المتعلمة، وفقاً للخطوات الخمسة لنموذج ريدنج Reddingوهو النموذج المتفرد في تقييم وتقويم خصائص المنظمة المتعلمة، من خلال الخطوات الخمسة التالية: (تحديد الهدف والفائدة من التحول نحو نموذج المنظمة المتعلمة بالمدارس المصرية، اختيار أداة التقويم واكتشاف النتائج بالمدارس المصرية، تطوير استراتيجية المنظمة المتعلمة بالمدارس المصرية، تخطيط مبادرات المنظمة المتعلمة بالمدارس المصرية، تطبيق مبادرات المنظمة المتعلمة بالمدارس المصرية)، كما قدمت الرؤية عدداً من الآليات والإجراءات المقترحة لتنفيذ آراء الخبراء بما يوافق السياق الثقافي للمدارس المصرية، مع التنبؤ بمعوقات التطبيق وتقديم مقترحات للتغلب على تلك المعوقات. | ||||
Keywords | ||||
بحوث الممارسة المهنية; المنظمة المتعلمة; نموذج ريدنج Redding; التشارك المعرفي داخل المدارس; رؤية مستقبلية. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 86 PDF Download: 104 |
||||