فعالية برنامج علاجي باللعب الموجه للتخفيف من حدة سلوك إيذاء الذات وتحسين التواصل اللغوي لدى أطفال اضطراب طيف التوحد | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 122, Issue 122, June 2024, Page 247-289 PDF (865.49 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.283740.1466 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد شوقي عبدالمنعم عبدالسلام | ||||
كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فعالية البرنامج العلاجي باستخدام اللعب الموجه في التخفيف من حدة سلوك إيذاء الذات وتحسين التواصل اللغوي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد(عينة البحث)، وتكونت عينة البحث الحالي من عدد (8) أطفال من ذوي إضطراب طيف التوحد مقسمين إلى قسمين (4) ذكوراً،(4) إناثاً، تراوحت أعمارهم ما بين (6- 12) سنة، بمتوسط (7.632)، وانحراف معياري (0.742) واستخدم الباحث الأدوات: مقياس سلوك إيذاء الذات لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (إعداد / الباحث)، مقياس تقدير التواصل اللغوي لدى أطفال اضطراب طيف التوحد ( اعداد الباحث)، ومقياس جيليام لتقدير درجة اضطراب طيف التوحد (اعداد / محمد السيد عبد الرحمن، منى خليفة، 2004)، وتوصلت نتائج البحث الحالي إلى فعالية البرنامج العلاجي باللعب الموجه في التخفيف من حدة أعراض سلوك إيذاء الذات، ومن ثم تحسين التواصل اللغوي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (عينة البحث الحالي). | ||||
Keywords | ||||
البرنامج العلاجي; اللعب الموجه; سلوك إيذاء الذات; التواصل اللغوي; اضطراب طيف التوحد | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 100 PDF Download: 119 |
||||