الاسهام النسبي لأبعاد انفعالات الانجاز والاخفاق المعرفي في التنبؤ بإعاقة الذات والنجاح الأكاديمي لدي طلبة كلية التربية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 122, Issue 122, June 2024, Page 703-769 PDF (1.27 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.279729.1452 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إيمان خالد عيسى | ||||
كلية التربية جامعة دمنهور | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى بحث العلاقة الارتباطية بين ابعاد انفعالات الإنجاز والاخفاق المعرفي وكل من إعاقة الذات الاكاديمية والنجاح الاكاديمي وكذا الكشف عن الاسهام النسبي لكل من ابعاد انفعالات الانجاز والاخفاق المعرفي في التنبؤ بإعاقة الذات الاكاديمية والنجاح الاكاديمي لدي طلبة المستوى الجامعي حيث تكونت عينة الدراسة الكلية من (205) طالباً وطالبة من الملتحقين بكلية التربية للعام الاكاديمي ( 2023/2024م) حيث تم توظيف مقياس انفعالات الانجاز ومقياس الاخفاق المعرفي ومقياس إعاقة الذات الاكاديمية وكذلك مقياس النجاح الاكاديمي.واوضحت النتائج وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين متغيرات الدراسة كما اشارت إلى امكانية التنبؤ بإعاقة الذات والنجاح الاكاديمي من خلال ابعاد إنفعالات الانجاز والاخفاق المعرفي كما اشارت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متغيرات الدراسة ترجع إلى النوع بينما وجدت فروق ذات دلالة ترجع للمستوى الدراسي. | ||||
Keywords | ||||
إنفعالات الانجاز; الإخفاق المعرفي -إعاقة الذات الاكاديمية -النجاح الاكاديمي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 38 PDF Download: 43 |
||||