الذكاء العاطفي لدى المعلمين بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الفيوم وعلاقته بأبعاد قيادة التعقيد | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 122, Issue 122, June 2024, Page 943-1035 PDF (1.73 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.285334.1469 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
منى شعبان عثمان | ||||
قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم- کلية التربية- جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الكشف عن العلاقة بين أبعاد الذكاء العاطفي لدى المعلمين والمتمثلة في (الوعي الذاتي، والتنظيم الذاتي، والدافع، والتعاطف، والمهارات الاجتماعية) وأبعاد قيادة التعقيد المتمثلة في (القيادة التكيفية، وقيادة العلاقات، والقيادة الموقفية، والقيادة الموزعة) لدى القيادات بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الفيوم من وجهة نظر المعلمين، ولتحقيق هذا الهدف استخدم البحث المنهج الوصفي في إطار جمع البيانات المتعلقة بموضوعه؛ للتوصل إلى نتائجه، كما تم عرض إطار نظري حول للذكاء العاطفي وقيادة التعقيد من منظور أدبيات الفكر الإداري والتربوي المعاصر، والكشف عن واقع التعليم الثانوي العام بمحافظة الفيوم وثائقياً. وللكشف عن واقع أبعاد الذكاء العاطفي لدى المعلمين وأبعاد قيادة التعقيد لدى قادة مدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الفيوم من وجهة نظر المعلمين، قامت الباحثة بتصميم استبانة لقياس متغيرات الدراسة، وتكون مجتمع الدراسة من المعلمين بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الفيوم من (1988)، وتكونت عينة الدراسة الميدانية من (484) معلم ومعلمة، وأظهرت نتائجها وجود علاقة ارتباطية بين أبعاد الذكاء العاطفي وأبعاد قيادة التعقيد لدى المعلمين بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الفيوم، وأن تقدير المعلمين للذكاء العاطفي لديهم وقيادة التعقيد لدى قادتهم تتأثر باختلاف الجنس بينما لا تتأثر باختلاف المؤهل والتخصص والإدارة التعليمية. وبناءً على النتائج التي تم التوصل إليها تم تقديم مجموعة من المقترحات الإجرائية. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء العاطفي - التعليم الثانوي العام; قيادة التعقيد | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 96 PDF Download: 180 |
||||