برنامج تعليمي مقترح باستخدام الحقيبة التعليمية الالكترونية المدعمة بالرسوم فائقة التداخل وأثره علي اضطرب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد لذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 28 June 2024 | ||||
Document Type: الأبحاث الأصيلة | ||||
DOI: 10.21608/mnvs.2024.290336.1178 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد سليمان حسن سليمان 1; اسماء محمد مهدي ابراهيم كساب2 | ||||
1دكتوراه الفلسفة في التربية الرياضية تخصص تدريب رياضي - معلم اول بالزاهر الشريف بمنطقة القليوبية الازهرية | ||||
2معلم اول بوزارة التربية والتعليم ومنتدبة بكلية التربية الرياضية جامعه بنها | ||||
Abstract | ||||
وتعد الحقائب التعليمية من بين أفضل الأساليب والوسائل المذكورة ، وهي وحدة تعليمية قائمة بذاتها، لها مكونات معينة تجسد المادة الدراسية وتفي بحاجتها، والتي تعد لها تأثير كبير علي نجاح البرنامج المقترح ومدي تأثيرها الكبير علي تقليل اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد للطلاب المعاقين ذهنيا " القابلين للتعلم " وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي نظرا لملائمته لطبيعة البحث باستخدام التصميم التجريبي ذو المجموعتان التجريبية والضابطة وبإتباع المقياس القبلي والبعدي لكلا المجموعتين، وقد قام الباحث باختبار عينة البحث بالطريق العمدية العشوائية من تلاميذ الصف الرابع والخامس والسادس بمدرسة لتربية الفكرية ببنها للعام الدراسي 2022م-2023م حيث تم اختيار (20) تلميذا تم تقسيمهم إلي (10) تلاميذ للمجموعة التجريبية وعدد (10) تلاميذ للمجموعة الضابطة وقد تم اختيار (18) تلميذا لإجراء الدراسة الاستطلاعية وتم استبعاد (8) لعدم التزامهم بالبرنامج، وكانت أهم الاستنتاجات التي توصل إليها الباحثان في ضوء أهداف البحث وفروضه وفي حدود عينة البحث وخصائصها وهي كالتالي: - أن برنامج التعليمي المقترح باستخدام الحقيبة التعليمية الالكترونية المدعمة بالرسوم فائقة التداخل أظهر تأثيرا إيجابيا علي خفض مستوي اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد "حيث توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية في تحسن مستوي اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد. | ||||
Keywords | ||||
الحقيبة التعليمية; الرسوم فائقة التدخل; الاحتياجات الخاصة | ||||
Statistics Article View: 43 |
||||