دور العمل المركب فى معالجة الحيز الفراغي للتصوير الجدارى | ||||
مجلة التراث والتصميم | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 29 June 2024 | ||||
Document Type: أبحاث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/jsos.2024.293507.1526 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فيبى محب يوسف يوسف ![]() | ||||
كلية الفنون الجميلة -جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
فن التصوير الجدارى هو أحد أنواع الفنون التشكيلية التي أتاحت فرصة للعديد من الفنانين للإبداع فقد تطورت اساليبهم وتقنياتهم، وتعددت وتنوعت للوصول به الى عمل فنى يخاطب جميع فئات المجتمع، فيمكنه أن ينفذ بصورة اعمال مركبة، فأصبحت حديثآ تصميمات الاعمال الجدارية لا تقتصر على الحلول التقليدية، فمع تطور العلم الحديث ظهرت حلول لتنفيذ توليفات مركبة فى اعمال التصوير الجدارى، ومزجها بصور متعددة والاستفادة منها بإسلوب متطور حديث، فمن ضمن ظهور احد حلول مشاكل الحيز الفراغى العمل المركب، فالحيز الفراغى يقف احيانآ عائقأ أمام المصور الجدارى،فقد ساهم العمل المركب فى وجود حلول لتصميمات العمل الجدارى وطرق تنفيذه أصبحت متاحة عما سبق، وذلك من خلال الاستفادة من الخامات المتنوعة سواء التقليدية أو الحديثة مع إتساع المدى لحلول التصميم وتطوير عملية التنفيذ لاعمال التصوير الجدارى، بما يتناسب مع متطلبات المصور الجدارى لتصميماته وتنفيذها والاشراف الفنى عليها، مما ساهم فى تطور تلك المهمة، فالجدار المعمارى للعمل الجدارى (حامل التصوير) من أهم عناصر التصميم فهو يمثل ويشكل الجانب الاهم للتصميم وحلوله، وهناك فنانين دوليين ومصريين قاموا بتنفيذ أعمال جدارية مركبة لحل مشكلة الحيز الفراغى. | ||||
Keywords | ||||
التصوير; الجدارى; العمل; المركب; الفراغ | ||||
Statistics Article View: 18 |
||||