فاعلية برنامج قائم على العلاج بالقبول والالتزام (ACT) في خفض المشكلات السلوكية لدى طالبات الصف الثاني الابتدائي | ||||
المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل | ||||
Volume 7, Issue 29, July 2024, Page 103-136 PDF (1017.58 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jacc.2024.362899 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
موضي بنت عبد الرحمن بن سعد الخميّس | ||||
ماجستير التربية في الطفولة المبكرة - جامعة الملك فيصل | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على العلاج بالقبول والالتزام (ACT) في خفض المشكلات السلوكية لدى طالبات الصف الثاني الابتدائي، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين (التجريبية – الضابطة)، وتكونت عينة الدراسة من (30) طالبة تم اختيارهن بالطريقة العشوائية، وتقسيمهن عشوائيًا إلى مجموعتين احداهما تجريبية، وتكونت من (15) طالبة، والأخرى ضابطة، وتكونت من (15) طالبة، وتمثلت أدوات الدراسة في برنامج خفض المشكلات السلوكية، والمكون من (4) جلسات تم تطبيقه على المجموعة التجريبية دون المجموعة الضابطة، واختبار خفض المشكلات السلوكية المكون من (8) فقرات موزعة على (2) مشكلات (مشكلة الخوف، مشكلة العدوان)، وبعد التأكد من صدقه وثباته تم تطبيقه على كلتا المجموعتين التجريبية والضابطة قبل وبعد تطبيق البرنامج، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة على الدرجة الكلية لاختبار خفض المشكلات السلوكية في القياس البعدي ولصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة على الدرجة الكلية لاختبار خفض المشكلات السلوكية في كل مشكلة على حدة في القياس البعدي ولصالح المجموعة التجريبية مما دل على فاعلية برنامج خفض المشكلات السلوكية، وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بأهمية عقد دورات تدريبية لمعلمات الطفولة المبكرة في استخدام العلاج بالقبول والالتزام (ACT) لتعزيز تطبيق خفض المشكلات السلوكية داخل العملية التعليمية. | ||||
Statistics Article View: 58 PDF Download: 54 |
||||