فاعلية إستراتيجية التعلم بالأقران في تنمية المهارات الإجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 32, Issue 2 - Serial Number 3, April 2024, Page 453-492 PDF (819.93 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2024.363540 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/ عبدالهادي علي غثيان العتيبي | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة إلى تنمية المهارات الإجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من خلال البرنامج التدريبي القائم على إستراتيجية التعلم بالأقران. وتكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً من ذوي اضطراب طيف التوحد، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (6- 9) سنوات، بمتوسط عمري قدره (7.20)، وانحراف معياري (1.01)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين الأولى تجريبية، والثانية ضابطة. تكونت أدوات الدراسة من مقياس ستانفورد – بينية للذكاء "الصورة الخامسة" (تقنين: محمود السيد وآخرون, 2011)، مقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب طيف التوحد الإصدار الثالث "GAR-3" (إعداد عادل عبد الله وعبير أبو المجد ، 2020)، ومقياس المهارات الإجتماعية (إعداد الباحث)، والبرنامج التدريبي القائم على إستراتيجية التعلم بالأقران (إعداد الباحث). أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس المهارات الإجتماعية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطى رتب درجات القياسين القبلي والبعدي على مقياس المهارات الإجتماعية لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، كما أسفرت عن أنه لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي على مقياس المهارات الإجتماعية لدى المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: إستراتيجية التعلم بالأقران; المهارات الإجتماعية; اضطراب طيف التوحد | ||||
Statistics Article View: 91 PDF Download: 105 |
||||