أثر استخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في تطوير منظومة التعليم المحاسبي لتلبية متطلبات الجودة والاعتماد دراسة ميدانية | ||||
الفکر المحاسبى | ||||
Article 7, Volume 23, Issue 1, April 2019, Page 337-394 PDF (1.07 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/atasu.2019.36360 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبير محمد رياض فهمي* | ||||
کلية التجارة - جامعة قناة السويس | ||||
Abstract | ||||
يتناول هذا البحث موضوع تطوير منظومة التعليم المحاسبي من خلال استخدام وسائل تکنولوجيا المعلومات والاتصالات الحديثة, وخاصة وسائل التواصل الإجتماعي المختلفة ووسائل عرض المحاضرات. وتتمثل مشکلة البحث في وجود فجوة مستمرة في مجالين: أولهما الفجوة بين متطلبات کل من المعايير الدولية للتعليم المحاسبي ومعايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد في مصر فيما يتعلق بتکنولوجيا المعلومات من ناحية, وبين واقع أساليب التدريس المحاسبي المستخدمة في الجامعات حتى الآن, مما قد يقف عائقا واعتماد بعض الکليات ذات الطبيعة الخاصة مثل کليات العلوم الإنسانية بشکل عام. المجال الثاني هو الفجوة بين توقعات الطلاب لأسلوب الحصول على المعلومات والخبرات العلمية والعملية في ظل التطور التکنولوجي المتسارع وأسلوب الحياة الذي يفرضه على هذه الفئة العمرية, وبين أساليب التدريس وتقديم المعلومات المتبعة حتى الآن في الجامعات, هذه الفجوة دعت الطلاب إلى البحث عن مصادر للمعلومات والمادة العلمية تتناسب وظروفهم واتجاهاتهم الفکرية عن طريق استخدام وسائل تکنولوجيا المعلومات وخاصة صفحات التواصل الإجتماعي. ويهدف البحث إلى إلقاء الضوء على وسائل تکنولوجيا المعلومات والاتصالات الحديثة وکيفية استخدامها في تطوير التعليم المحاسبي وخاصة وسائل التدريس والتواصل مع الطلاب. ويتفرع من هذا الهدف مجموعة من الأهداف, منها التعرض بشئ من التفصيل للمعايير الدولية للتعليم المحاسبي وکذلک معايير ضمان جودة التعليم والاعتماد المصرية وخاصة المعايير التي ترکز على أهمية وسائل التکنولوجيا والاتصالات. کذلک دراسة الأساليب التکنولوجية الحديثة المستخدمة في التدريس والتواصل بالطلاب في مرحلة التعليم الجامعي, وخاصة التعليم المحاسبي. | ||||
Keywords | ||||
التعليم المحاسبي; تکنولوجيا المعلومات والاتصالات; معايير التعليم المحاسبي الدولية; معايير التقويم والاعتماد المصرية للتعليم الجامعي; التعليم الإلکتروني; وسائل التواصل الاجتماعي; تطوير التعليم الجامعي; جودة التعليم العالي; وسائل التدريس التقليدية; وسائل التدريس الحديثة | ||||
Statistics Article View: 933 PDF Download: 7,398 |
||||