دور القواعد الأصولية والمقاصـــــدية في التربية الحديثة للأبناء ( قاعدة الأمور بمقاصدها نموذجاً) | ||||
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية | ||||
Volume 40, Issue 1, June 2024, Page 545-586 PDF (1.78 MB) | ||||
DOI: 10.21608/bfda.2024.363717 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سندس محمد محمود أحمد | ||||
المدرس بقسم أصول الفقه كلية الدراسات الإسلامية بنات الزقازيق، جامعة الأزهر الشريف ، مصر | ||||
Abstract | ||||
بسم الله رب العالمين وصلاة وسلاماً على أشرف الخلق محمد صلى الله عليه وسلم وآله وصحبه أجمعين وبعد: ثمة ارتباط كبير بين علم أصول الفقه والقواعد الأصولية والمقاصدية، والتربية الحديثة فعلم أصول الفقه يعد بحراً هائلاً يمكن الاستفادة منه في العلوم الإنسانية ويعد مصدراً يمكن الرجوع له واستلهام القواعد التي تعين على دراسة العلوم الإنسانية وفهمها بشكل أدق بحيث ترتبط بعلوم الشريعة الإسلامية فلا يمكن تربية الأطفال دون العودة لقيمهم الإسلامية، فعلى الرغم من التقدم الهائل لعلوم التربية في العصر الحديث واستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة في تعليم الأطفال وفي تربيتهم لا يمكن إغفال دور الدين في بناء هذا الصرح وإنشاء اللبنة الأساسية في نفوس الأطفال، فالطفل الذي ينشأ منفصلاً عن الله وعن جانبه الروحي ينشأ ناقصاً غير مكتمل البناء، وقد قام هذا البحث بمحاولة ربط علم مهم من علوم الشريعة الذي هو أصول الفقه بعلم التربية، بحيث يمكن استخدام الوسائل الحديثة، والطرق الفعالة في تربية الأطفال من خلال قواعد علم الأصول مما يُعزز تربية جيل مستقيم سوي نفسياً يعرف ربه ولا يغفل عن عصره الذي نشأ فيه، فهدف الدراسة: العودة للعلوم الإسلامية في التأصيل والبحث في العلوم الإنسانية فالتربية هي المجال الخصب لتطبيق عمليّ للقواعد الفقهية سواء كان هذا التطبيق على المربي نفسه أو على من هم تحت رعايته وكنفه لأنَّ معرفة القواعد الفقهية يعين كلا الطرفين في الوقوف على جانب سديد من حيث معرفة شرع الله في التربية واستنباط الأحكام وتطبيقها واستلهام المواقف التي تعين على فهم القواعد ومن ثم التعامل مع نلك المواقف طريق سديد. | ||||
Keywords | ||||
الأمور بمقاصدها; التربية; العلوم الإسلامية; التربية الحديثة; أصول الفقه; القواعد الأصولية | ||||
References | ||||
المراجع:
ابن بطال، أبو الحسن علي بن خلف، "شرح صحيح البخاري"، مكتبة الرشد، السعودية (2003م).
ابن تيمية، أحمد شيخ الإسلام، الفتاوي، مجمع الملك فهد (1425هـ).
ابن حجر، شهاب الدين أبو الفضل أحمد، "فتح الباري"، تحقيق: الخطيب، مطبعة السلفية( 1390م).
ابن حنبل، أحمد بن محمد ،"المسند"، تحقيق: الأرنؤوط، مؤسسة الرسالة (2001م).
ابن رجب ،زين الدين أبو الفرج، "جامع العلوم والحكم"، تحقيق: الأرنؤوط، الرسالة،(1997م).
ابن رسلان، شهاب الدين بن العباس، دار الفلاح (1437هـ).
ابن عابدين، محمد أمين، دار الفكر(1386هـ).
ابن عبد البر، أبو عمر، الاستذكار، تحقيق: محمد عطا، دار الكتب العلمية (1421هـ).
ابن فارس، أحمد، مقاييس اللغة، تحقيق: عبد السلام هارون، دار الفكر (1399هـ).
ابن ماجة، محمد بن يزيد، "السنن"، تحقيق: عبد الباقي، دار إحياء الكتب العربية - فيصل عيسى البابي الحلبي.
ابن منظور، محمد بن مكرم، "لسان العرب"، ت: جماعة من المحققين، دار صادر، بيروت،ط3(1414هـ).
ابن نجيم، زين الدين بن إبراهيم، "الأشباه والنظائر"، تحقيق: زكريا عمران، دار الكتب العلمية (1999م).
الأزدي، جمهرة اللغة، تحقيق: رمزي منير، دار العلم للملاين (1407هـ).
الإسنوي، جمال الدين، نهاية السول ،دار الكتب العلمية (1420هـ).
آسيا بركات، "العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية والاكتئاب" (200م)، ماجستير أم القرى.
الأصفهاني، محمود بن عبد الرحمن، بيان المختصر ،دار المدني (1406هـ).
البخاري، محمد بن إسماعيل، "الصحيح"، ت: مجموعة علماء، السلطانية (1311هـ).
البدوي، يوسف أحمد محمد، مقاصد الشريعة عند ابن تيمية، دكتوراه، دار النفائس.
البلهان، "أثر أنشطة اللعب على تنمية التفكير الإبتكاري لدى أطفال الروضة"
الترمذي، محمد بن عيسى، "السنن"، ت:شاكر، ط2 مصطفى الحلبي (1935هـ).
التفتازاني، شرح التلويح على متن التوضيح، مطبعة صبيح (1377هـ).
ثريا جبريل، "الممارسة العامة المتقدمة في مجال رعاية الأسرة والطفولة", القاهرة, جامعة حلوان, مركز توزيع الكتاب الجامعي.
الجوهري، أبو نصر إسماعيل، "الصحاح" تحقيق: أحمد عبد الغفور، دار العلم،ط4(1407هـ).
الجويني، أبو عبد الله، الغياثي: غياث الأمم في التياث الظلم، دار المنهاج ( 1419هـ).
الجويني، البرهان في أصول الفقه،ط3،دار الوفاء.
الجيلاني المريني القواعد الأصولية عند الإمام الشاطبي، دار ابن القيم (2008م).
الخالدي، أديب محمد, "المرجع في الصحة النفسية" ،الدار العربية للنشر. ليبيا.
الخطابي، حمد بن محمد، معالم السنن، محمد راغب، المطبعة العلمية (1351هـ).
الداغستاني، المدخل إلى أصول فقه الإمام الشافعي/دار السلام (1428هـ).
دراسات تربوية واجتماعية، (2005).
الزجاج، إبراهيم، معاني القرآن وإعرابه، تحقيق: شلبي، عالم الكتاب (1408هـ).
الزرقا، أحمد، شرح القواعد الفقهية، دار القلم (1409هـ).
الزركشي، بدر الدين، البحر المحيط، دار الكتبي (1414هـ).
السبكي، تاج الدين، الأشباه والنظائر، تحقيق: عادل أحمد، ومحمد عوض، دار الكتب العلمية (1411هـ)
سونيا ميلر، "سيكلوجية اللعب"، ترجمة: د حسن عيسى، عالم المعرفة (1970م).
السيوطي، جمال الدين عبد الرحمن، الأشباه والنظائر، دار الكتب العلمية (1403هـ).
الشاطبي، أبو إسحاق بن إبراهيم، الموافقات، دار ابن عفان (1417هـ).
شبير، القواعد الفقهية والضوابط الكلية في الشريعة الإسلامية /دار النفائس/(1428هـ).
الشربيني، زكريا احمد، "سيكولوجية الطفولة المبكرة لطفل الحضانة والروضة" الجزء الأول، القاهرة، مصر، دار قباء للطباعة والنشر. (1983).
الطبري، محمد بن جرير، "التفسير"، محمود شاكر، دار التربية، والتراث، مكة المكرمة.
عبد الرحمن العيسوي، "اضطرابات الطفولة والمراهقة وعلاجها"، ،دار الراتب الجامعية، لبنان ( 2000 .م).
عبد الغفار، محمد حسن، "القواعد الفقهية بين الأصالة والتوجه"، دروس صوتية مفرعة من الشاملة.
علال الفاسي، مقاصد الشريعة ومكارمها، دار الغرب الإسلامي (1993هـ).
عمار زغيبة، "أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالتوافق النفسي والاجتماعي"، رسالة ماجستير، جامعة الجزائر (1997م ).
الغزالي، أبي حامد محمد، المستصفى، تحقيق: محمد عبد السلام، دار الكتب العلمية.
الغزالي، محمد بن محمد، المستصفى ،تحقيق: حمزة حافظ، دار المدينة المنورة (1428هـ).
الغزي، محمد صدقي، الوجيز في إيضاح قواعد الفقه الكلية، مؤسسة الرسالة (1416هـ).
القرافي، الفروق، عالم الكتب، بدون طبعة.
القرافي، شهاب الدين نفائس الأصول شرح المحصول، تحقيق: عادل أحمد مكتبة نزار (1416هـ).
القرآن الكريم
كامل، عمر عبد الله، القواعد الفقهية الكبرى وأثرها في المعاملات، دار الكتب العلمية (2000م).
الكفوي، أيوب بن موسى، الكليات، تحقيق: عدنان درويش، مؤسسة الرسالة.
لوسيزسزينسكا "ردود الفعل على القبول والرفض" "مرجع أجنبي" (2004م).
الماتريدي، محمد بن منصور، التفسير، دار الكتب العلمية (1426هـ.)
محمد خليفة، "مدخل منتسوري وأثره في اكتساب بعض مهارات الحياة"، مجلة جامعة أسيوط (215م).
محمد عماد، "تربية الطفل قبل التعليم النظامي"، مجلة كلية التربية سوهاج، مصر (1990م).
المرداوي، علاء الدين، التحبير شرح التحرير، تحقيق: مجموعة محققين، دار الرشد (1421هـ).
مسلم، أبو الحسين مسلم بن الحجاج، "الصحيح"، تحقيق: الباقي، مكتبة عيسى الحلبي (1955م).
النووي، محيي الدين، "شرح على مسلم"، دار إحياء التراث العربي، بيروت.
الهروي، محمد بن أحمد، "تهذيب اللغة"، تحقيق: عوض، دار إحياء التراث العربي (1421هـ).
References:
"The Holy Quran
| ||||
Statistics Article View: 28 PDF Download: 15 |
||||