برنامج تعليمي في الكيمياء قائم على نموذج كايزن لتصويب التصورات البديلة للمفاهيم الكيميائية لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد | ||||
Volume 16, Issue 50, July 2024, Page 143-178 PDF (892.88 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjsw.2024.277062.1100 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
آمال عبد الفتاح علي 1; عبد المنعم محمد حسين* 2; ابتسام على تمساح* 2; غادة تراشر لوندي* 2 | ||||
1كلية التربية جامعة الوادي الجديد | ||||
2الوادي الجديد | ||||
Abstract | ||||
المستخلص هدف البحث إلى تعرف فاعلية برنامج تعليمي في الكيمياء قائم على نموذج كايزن في تصويب التصورات البديلة للمفاهيم لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتم استخدام المنهج التجريبي ذو التصميم لشبه تجريبي للمجموعتين(التجريبية، الضابطة)، وتمثلت مواد البحث وأدواته في برنامج تعليمي في الكيمياء قائم على نموذج كايزن، وما يتضمنه من دليل للمعلم، وكراسة نشاط الطالب، واختبار للتصورات البديلة للمفاهيم الكيميائية، بعد التأكد من صدقها وثباتها، ثم تم اختبار مجموعتي البحث، حيث تكونت كل مجموعة من ثلاثين (30) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة نجيب محفوظ الثانوية للبنات بإدارة الخارجة التعليمية (محافظة الوادي الجديد) بالفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2023/2024، وتم تطبيق الأدوات قبلياً وقد استخدم البحث برنامج تعليمي في الكيمياء قائم على نموذج كايزن، ورصد فاعليته في تصويب التصورات البديلة للمفاهيم الكيميائية للمجموعة التجريبية، أما المجموعة الضابطة فتم التدريس لها بالطريقة المعتادة، ثم طبقت الأدوات بعدياً، وقد أظهرت النتائج وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطات درجات الطالبات في التطبيق البعدي لاختبار التصورات البديلة للمفاهيم الكيميائية لصالح المجموعة التجريبية، وأوصى البحث ببعض التوصيات منها تعميم تطبيق البرنامج التعليمي القائم على نموذج كايزن في تدريس مقررات الكيمياء لطلاب المرحلة الثانوية، نظرًا لأثره الإيجابي المثبت على تحصيل وتفكير الطلبة. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: نموذج كايزن; التصورات البديلة للمفاهيم الكيميائية | ||||
Statistics Article View: 29 PDF Download: 42 |
||||