نمط الاتصال بالفصل الافتراضي القائم على الخرائط الذهنية لتدريس الرياضيات وأثره في تنمية التفكير المنتِج والمثابرة الأكاديمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد | ||||
Volume 16, Issue 50, July 2024, Page 179-198 PDF (677.1 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjsw.2023.247394.1079 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
إيهاب عرفات ![]() | ||||
1كلية التربية جامعة الوادي الجديد | ||||
2جامعة حلوان | ||||
3الوادي الجديد | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث إلى تحديد أثر نمط الاتصال بالفصل الافتراضي القائم على الخرائط الذهنية لتدريس الرياضيات وأثره في تنمية التفكير المنتِج لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. وتكونت عينة البحث من (45) تلميذا من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة الصديق الإعدادية بمركز الداخلة بمحافظة الوادي الجديد, وتم تقسيم العينة إلى ثلاث مجموعات تجريبية قوام كل مجموعة (30) تلميذًا؛ المجموعة الأولى التلاميذ اللذين يدرسون بنمط الاتصال المتزامن, والمجموعة الثانية اللذين يدرسون بنمط الاتصال غير المتزامن, والمجموعة الثالثة اللذين يدرسون بكلا النمطين (المتزامن – غير المتزامن), وتضمنت أدوات القياس ما يلي: اختبار تحصيلي لمهارات التفكير المنتِج (إعداد الباحث), وشملت مواد البحث تصميم فصل افتراضي بأنماط الاتصال قائم على الخرائط الذهنية. وأسفرت نتائج البحث عن وجود أثر للتفاعل بين أنماط الاتصال بالفصل الافتراضي تلاميذ المرحلة الإعدادية لصالح المجموعة الثالثة التي تدرس بكلا النمطين (المتزامن – غير المتزامن). الكلمات المفتاحية (نمط الاتصال، الفصل الافتراضي، الخرائط الذهنية، التفكير المنتِج) . Keywords (communication style, virtual classroom, mind maps, productive thinking) | ||||
Keywords | ||||
(نمط الاتصال; الفصل الافتراضي; الخرائط الذهنية; التفكير المنتِج) | ||||
Statistics Article View: 25 PDF Download: 21 |
||||