الخصائص السيكومترية لمقياس المناعة النفسية لدى عينة من طلبة التعليم الثانوي العام والأزهري | ||||
المجلة العربية للقياس والتقويم | ||||
Article 6, Volume 5, Issue 10, July 2024 PDF (670.58 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ajme.2024.288125.1021 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
شيماء سليمان 1; محمد المرى محمد إسماعيل2; نصر محمود صبري أحمد3; إبراهيم محمد على أحمد4 | ||||
1قسم علم النفس التربوي كلية التربية جامعة الزقازيق | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة الزقازيق | ||||
3أستاذ علم النفس التربوي المساعد - كلية التربية – جامعة الزقازيق | ||||
4مدرس علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على الخصائص السيكومترية لمقياس المناعة النفسية لدى عينة من طلبة الصف الأول الثانوي العام والأزهري. ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة استطلاعية عشوائية مكونة من (206) طلابٍ وطالباتٍ مقسمين إلى (92) طالبًا، و (114) طالبةً من طلبة الصف الأول الثانوي العام والأزهري بمحافظة الشرقية بإدارتي (ديرب نجم، وغرب الزقازيق) التعليمية للفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2023-2024م)، حيث تم تطبيق مقياس المناعة النفسية المكون من (37) موقفًا، موزعين على ستة أبعاد. وباستخدام برنامج “spss” لكشف نتائج السيكومترية، تم حساب الصدق العاملي وصدق الموقف للمقياس، وتم حساب دلالات مؤشرات ثبات المقياس بطريقة "ألفا كرونباخ" والثبات الطبقي للمقياس ككل، كما تم حساب دلالات مؤشرات الاتساق الداخلي للمقياس عن طريق حساب معاملات الارتباط بين درجات كل موقف من مواقف المقياس والدرجة الكلية للبعد الذى ينتمى إليه وكذلك بين الأبعاد والمقياس ككل ومستوى دلالتها. وتوصلت النتائج إلى توافر الخصائص السيكومترية (الصدق والثبات) لمقياس المناعة النفسية لدى عينة من طلبة التعليم الثانوي العام والأزهري بدرجة جيدة، وبالتالي فهو صالح للتطبيق. وبناءً على أدبيات ونتائج البحث تم وضع مجموعة من التوصيات والمقترحات. | ||||
Keywords | ||||
الخصائص السيكومترية; المناعة النفسية; طلبة المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 35 PDF Download: 56 |
||||