النقد الأشعري لفخر الدين الرّازي دلالة النقل والعقل على حدوث العالم نموذجًا | ||||
المجلة العلمية بکلية الآداب | ||||
Volume 2024, Issue 57, October 2024, Page 383-404 PDF (624.08 K) | ||||
Document Type: أبحاث علمیة | ||||
DOI: 10.21608/jartf.2024.292481.1826 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبد العزيز بن أحمد بن عبد الله المندرج* | ||||
كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة القصيم ، المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى بيان موقف الرازي من دلالة السمع والعقل على حدوث العالم وموقف الاتجاه الأشعري التقليدي والاتجاه الأشعري الفلسفي من موقف الرازي، وقد توصل الباحث إلى أن الرازي في أكثر كتبه كنهاية العقول والأربعين يقرر القول بدلالة السمع والعقل على حدوث العالم إلا أن موقف تغير في بعض كتبه كالمباحث المشرقية والمطالب العالية، أما موقفه من دلالة السمع فقد قرر في كتابه المطالب العالية أن السمع لم يأت فيه التصريح بحدوث العالم، وقد تعقب الاتجاه الأشعري التقليدي هذا الموقف فنقده الزركشي وتعجب منه، وأفرد مستجي زاده رسالة في نقد كلامه وتعقبه، أما الاتجاه الفلسفي فقد تأثر بعضهم بمقالة الرازي وبعضهم نقده وتعقبه، وأما موقفه من دلالة العقل فقد قرر الرازي مرة ما يفهم منه أنه يقرر القول بوجود قديم سوى الله، ونزع مرة إلى نوع تردد وشك كما في خاتمة بحثه للمسألة في كتابه المطالب العالية إلا أنه قرر في وصية موته القول بحدوث كل ما سوى الله سبحانه وتعالى، وقد نقد الاتجاه الأشعري التقليدي هذا الموقف وبينوا الدليل العقلي على حدوث العالم، وذموا الشك في ذلك، أما الاتجاه الفلسفي فقد تأثر بعضهم بموقف الرازي كتلميذ الرازي التاج الأرموي فقد كان ، ونقد موقف الرازي بعضهم فبينوا الدليل العقلي على حدوث ما سوى الله سبحانه وتعالى. الكلمات المفتاحية: النقد – الأشعري – الرازي - العقل- النقل- العالم- الحدوث | ||||
Keywords | ||||
النقد; الأشعري; الرازي; العقل; النقل | ||||
Statistics Article View: 26 PDF Download: 19 |
||||