الضعف في اللغة العربية (أسبابه، ومظاهره، وعلاجه) | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Volume 90, Issue 3, July 2024, Page 542-562 PDF (1.19 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2024.298538.1770 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نايف بن عقال شريم الزهراني | ||||
باحث دكتوراه في الفلسفة في المناهج وطرق التدريس العامة مسار اللغة العربية قسم التعليم والتعلم كلية التربية جامعة الملك خالد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الكشف عن ظاهرة ضعف اللغة العربية والتعرف على أسباب هذا الضعف ومظاهره وطرق علاجه، وقد استخدم الباحث المنهجي المسحي، وتكون مجتمع الدراسة من البحوث العلمية المنشورة والرسائل العلمية والكتب العلمية التي تناولت ظاهرة ضعف اللغة العربية وتكونت العينة من (31) عينة ما بين بحث منشور ورسالة علمية وكتاب علمي، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن الضعف في اللغة العربية قد تسلل على اللغة العربية منذ صدر الإسلام نتيجة اختلاط العرب بالأعاجم، وقد ازداد الضعف في عصرنا الحديث لعدة أسباب، قسمها الباحث إلى أسباب خارجية وأسباب الداخلية، أما من الناحية التعليمية فقد تم تصنيف أسباب ضعف اللغة العربية إلى أسباب تعود إلى كل من: المعلم، والطالب، والكتاب المدرسي، واللغة العربية، والبيئة التعليمية، وكانت أبرز مظاهر الضعف في اللغة العربية هي: ضعف الطلاقة التعبيرية، وكثرة الخطأ واللحن، وكثرة الأخطاء الإملائية، وضعف الطلاب في مهارات القراءة الجهرية، وقد أورد الباحث طرق علاج الضعف في اللغة العربية، واختتم الورقة العلمية بذكر أسماء بعض الجهات التي تعنى بالحفاظ على اللغة العربية. | ||||
Keywords | ||||
الضعف; اللغة العربيه; مستوى اللغه العربية | ||||
Statistics Article View: 315 PDF Download: 109 |
||||