"اسلوب اداء موسيقى الجاز من خلال مقطوعات البيانو عند جودي ويلز" | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 52, Issue 1, July 2024, Page 334-365 PDF (1.05 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2024.268747.1831 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
دعاء عبد المحسن عبد القادر | ||||
استاذ مساعد بجامعة اسيوط | ||||
Abstract | ||||
تطورت موسيقى الجاز من خلال الأساليب المختلفة الخاصة بها والتي ظهرت في القرن العشرين، ويعتبر كل اسلوب من هذه الاساليب مرحلة من مراحل تطور موسيقى الجاز، فهى عبارة عن تراكيب مصاغة في عناصر لحنية وإيقاعية مأخوذة من موسيقى الزنوج الشعبية، هذا بالاضافة إلى خصائص الموسيقى الاوروبية الهارمونية والبوليفونية بأسلوبهما المتميز في البناء والتركيب اللحني. ويهدف هذ البحث الى: 1. التعرف على سمات وخصائص موسيقى الجاز من خلال مقطوعات البيانو لجودى ويلز. 2. تحديد المستوى التعليمى لمقطوعات موسيقى الجاز لجودى ويلز والتى تتناسب مع القدرات العزفية لطلاب كلية التربية النوعية. 3. تحديد الصعوبات العزفية والعمل على تذليلها عن طريق التدريبات والإرشادات العزفية المقترحة. وينقسم البحث الى جزئين: الإطار النظرى ويتكون من: o موسيقى الجاز( نشأتها – خصائصها – أنواعها) o جودي ويلز (نبذه عن حياتها - أهم أعمالها). الإطار التطبيقى: ويشمل التحليل البنائى والعزفى للعينة المختارة (ثلاث مقطوعات من موسيقى الجاز لجودي ويلز) وما تشتمل عليه من صعوبات عزفية متنوعة مع تقديم الإرشادات والتدريبات العزفية المقترحة لتذليل تلك الصعوبات والوصول إلى الأداء الأفضل، وأختتم البحث بالنتائج والتوصيات. | ||||
Keywords | ||||
أسلوب اداء; موسيقى الجاز; البيانو; المهارة | ||||
Statistics Article View: 55 PDF Download: 42 |
||||