دراسة تحليلية لتقنيات أداء آلة الفيولينة في كادينزا مناجاة عند أحمد منيب | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 52, Issue 2, July 2024, Page 852-872 PDF (852.71 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2024.290587.1883 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
آية حمدي رضوان 1; سمير رشاد2; محمد عصام1 | ||||
1كلية التربية الموسيقية | ||||
2کلية تربية موسيقية جامعة حلوان، القاهرة، مصر | ||||
Abstract | ||||
يعتبر الارتجال الموسيقي هو اداء تلقائي لخيال العازف لعبارات لحنية مرتجلة والارتجال في الموسيقي الغربية يناظرة التقاسيم في الموسيقي العربية ،وفي الحالتين يعتمد الارتجال علي نسب الاطلاع والمعرفة الموسيقية والمخزون السمعي وكل هذا لبناء نسيج موسيقي متين ،يعد الارتجال احد اهم اشكال الحرية الموسيقية حيث انه يرسم صور بعيدة عن القوالب والاساسيات ويخلق روح جميلة مع الجمهور ويعتمد المؤدي الموسيقي في الارتجال علي جذب اذن المستمع ليصل اليه العمق الفني بالاضافة الي تقديم اوسع اشكال التقنيات التي يملكها علي آلته،و تتميز الة الفيولينة بقدرة هائلة علي التعبير عما يريده المؤلف بشكل تقني وتعبيري لذا فنالت الة اىفيولينة اهتماما كبير من المؤلفين فهي تخدم اي عمل فني بشكل كبير فقام احمد منيب بتأليف العديد من القوالب والاعمال الموسيقية المختلفة بإستخدام تقنيات فنية حديثة تجمع بين روح الموسيقي العربية وتكنيك الموسيقي الغربية وهارمونيات الجاز الثرية وساعده في ذلك امكانيات الة الفيولينة ومن اعمالة مؤلفة اطلق عليها اسم مناجاة وهو عمل فني ذات الطابع الصوفي وقام بإضافة جزء ارتجال للعمل قبل النهاية اطلق عليه اسم كاديمزا مناجاة اظهر فيها كل التقنيات الفنية والتكنيكية مستغلا امكانيات الة الفيولينة ومساحتها الصوتية بشكل بارع | ||||
Keywords | ||||
الارتجال; أحمد منيب; كادينزا | ||||
Statistics Article View: 37 PDF Download: 38 |
||||