إسلوب أداء إرتجال البيانو مصنف 28 عند فيلكس بلومنفيلد Felix Blumenfeld | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 52, Issue 2, July 2024, Page 650-681 PDF (1.19 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2024.294059.1897 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هاجر نبيل الباز | ||||
الكلية | ||||
Abstract | ||||
اتجه معظم المؤلفين الرومانسيين للإهتمام بالصيغ الوصفية القصيرة ذات الحركة الواحدة ومن هذه الصيغ صيغة الإرتجالات ، وتصف هذه الصيغة المؤلفات الموسيقية القصيرة التي تُعزف دون إعداد مسبق وكأنها مرتجلة في التو واللحظة ، وإستُخدم الإرتجال لأول مرة في عام 1817 كعنوان لمقطوعة كُتبت لآلة البيانو ، وكتب لهذه الصيغة العديد من المؤلفين الموسيقيين أمثال المؤلف الموسيقي شومان الذي كتب مجموعة من الإرتجالات مصنف 5 عام 1833 ومجموعة مصنف 124 ، كما كتب فيها المؤلف الروسي فيلكس بلومينفيلد الذي أجاد العزف على آلة البيانو وتميزت مؤلفاته للبيانو على وجه الخصوص بشيء من النهضة فكانت تجمع بين الطابع الشرقي وبين طريقة فرانز ليست . يتضمن البحث : المقدمة – مشكلة البحث – أهداف البحث – أهمية البحث – أسئلة البحث – حدود البحث – إجراءات البحث وتشتمل على منهج البحث وعينة البحث وأدوات البحث – مصطلحات البحث – الدراسات السابقة العربية ، وقد انقسم البحث إلى إطارين : أولاً : الإطار النظري ، ويشمل : نبذة تاريخية عن الإرتجالات نشأتها وتطورها – ملخص حياة فيلكس بلومينفيلد وأهم أعماله . ثانياً : الإطار التطبيقي : ويشتمل على تذليل الصعوبات العزفية التي يحتوي عليها إرتجال البيانو مصنف 28 عند بلومينفيلد وتقديم الإرشادات اللازمة والتدريبات المقترحة المناسبة لتسهيل أداء تلك الصعوبات . وإختتم البحث بنتائج البحث وتفسيرها وتوصيات البحث وقائمة بأسماء المراجع العربية والأجنبية ومواقع الإنترنت . | ||||
Keywords | ||||
أداء; إرتجال; البيانو; فيلكس; بلومنفيلد | ||||
Statistics Article View: 51 PDF Download: 60 |
||||