أثر استخدام الإنفوجرافيك المعتمِد على التّعلم التشاركي عبر الإنترنت على التحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية في مادة الحاسب الآليّ واتجاهاتهم نحوه | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Volume 2024, Issue 3 - Serial Number 1, September 2024, Page 375-418 PDF (1.34 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/muja.2024.366280 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
حامد علي مبارك الشهراني* 1; عبد الله عايض حسن المالكي* 2 | ||||
1قسم تقنيات التعليم، كلية التربية جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية | ||||
2ماجستير في تكنولوجيا التعليم وزارة التعليم، المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدّراسة الحالية إلى تنمية التحصيل الدراسى والاتجاهات لدى طلاب المرحلة الثانوية في مادة الحاسب الآليّ من خلال استخدام الإنفوجرافيك المعتمِد على التّعلم التشاركي عبر الإنترنت ، وطبق المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي على عيِّنة من (53) طالباً من طلبة الصّف الثّاني الثّانوي بمحافظة الخفجي، تم توزيعهم على مجموعتين: ضابطة وتكونت من (26) طالباً دُرست باستخدام الإنفوجرافيك المعتمد على التّعلّم التّشاركيّ عبر الإنترنت، والأخرى تجريبية تكونت من (27) طالباً دُرست بالطّريقة التّقليديّة، وأعد الباحثان اختباراً تحصيلياً في مادة الحاسب الآلي، ومقياساً لاتجاه الطلاب نحو الإنفوجرافيك المعتمد علي الانترنت ، وتوصلت نتائج الدّراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة بين متوسّطي دلالة درجات درجات طلاب المجموعة الضّابطة والمجموعة التّجريبيّة في القياس البَعديِّ للاختبار التّحصيلي ، كما كشفت نتائج الدّراسة عن وجود فروق ذات دالّة إحصائيّة بين متوسّطي درجات طلاب المجموعة التّجريبيَّة والمجموعة الضّابطة في القياس البَعديِّ للاتجاه نحو الإنفوجرافيك لصالح المجموعة التّجريبيَّة. وفي ضوء نتائج الدراسة، تم تقديم بعض التوصيات منها: تبنّي استخدام الإنفوجرافيك المعتمِد على التّعلم التشاركيّ عبر الإنترنت في تدريس مقرّرات الحاسب الآليّ بصفة خاصّة، والمقرّرات الدراسية عامّة؛ لما لها من أثر إيجابيّ على التحصيل الدراسيّ. | ||||
Keywords | ||||
الإنفوجرافيك; مادة الحاسب الآليّ; المرحلة الثانوية; التّحصيل الدّراسيّ; الاتجاه نحو الإنفوجرافيك; التّعلّم التّشاركيّ. | ||||
Statistics Article View: 125 PDF Download: 101 |
||||