التماثُل التشكيلي بين النموذج والعمل المَيداني بخامة الحَديد (دراسةٌ تحليلية لِعملينِ من أعمالِ الفنّان أحمد السطوحي) | ||||
مجلة الفنون التشکيلية والتربية الفنية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 12 July 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfea.2024.275090.1124 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أميره السطوحي | ||||
كلية الفنون الجميلة - قم النحت-جامعة الاسكندرية | ||||
Abstract | ||||
أثبتت الدراسة أنهُ يُكمن تحقِيق التّماثل التّشكيلي والتّعبيري بين " النموذج" الذي تمّ تنفيذه من مُفردات الحديد بالتشكيلِ المُباشر باللِّحام الكَهربي وبين العمَل المَيداني الذي يتم تكبيرَهُ، في أن يتم إتبَاع خُطوات قد تبنّاها الفنّان موضوع الدراسة "أحمد السطوحي" في بحثِه التّجريبي، الذي نراه قد أثبتَ من خلالِه أنَّ تحديد مُشكلات التصميم وفرضِ الحُلول لها ورسم خطةٍ تنفيذية تُلبِّي كافة المُعطيات، من تجهيزٍ للعناصرِ والمفردات إلي الإفادةِ من تقنياتٍ مُتنوعة لتحقيقِ كافةِ الأهداف إلي عملياتِ التجزئة للعناصرِ وعملية تجميعِها، وكذلك تفعيل القُدرة علي تكوين فِرقٍ من الفَنِّيين المتخصصين، وتخصيصِ ورشٍ فنية يتمُ تكليفِها بمهامٍ محددة، ونستعرض ذلك من خلال دراسةٍ مفصَّلة لعملين من إنتاج الفنّان؛ العمل الأول " إغتصاب" و العمل الثاني "سباحة في الفضاء" ، والعملين قد تم تنفيذهما بطرق نوعية مختلفة، بحكمِ طبيعة التصميم وعناصر تكوين العمل، وإنتهى البحثُ إلي أنّ التشكيل النوعي المباشر بمفردات الحديد يمكن أن يتحقق مُماثلَتِها بأعمالِ التكبير في الأعمال الميدانية، وذلك عن طريق الإتِّباع لمِنهَجيةٍ تشكيلية وتنفيذية والذي يُعدُّ أمراً حاسماً في تحقيقِ التماثُل التام. | ||||
Keywords | ||||
النحت الميداني; التشكيل المجسم بالحديد; اللحام الكهربي | ||||
Statistics Article View: 16 |
||||