تصور مقترح لأنشاء مستودع رقمي لجامعة الأزهر | ||||
مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 12 July 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjam.2024.296859.2345 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبداللة حمدى محمد يوسف | ||||
باحث دكتوراة بقسم المكتبات والمعلوات كلية الاداب – جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
أصبحت المستودعات الرقمية المؤسسية من أهم معايير تقييم المؤسسات العلمية والبحثية لذلك أصبح هناك توجه عالمي متزايد نحو انشاء المستودعات الرقمية خصوصا في مؤسسات التعليم العالي . ومن داخل هذا الكيان الكبير فان هناك عشرات من مكتبات الكليات الخاصة بها كلها تهتم بتقديم احدث مصادر المعرفة ونشر البحوث ومن هنا فقد كان التفكير في انشاء مستودع رقمي مؤسسي لجامعة الازهر , والتعريف بالنتاج العلمي لمنتسبي الجامعة من باحثين وأعضاء هيئه تدريس الذي وصل عددهم (12989) عضو هيئه تدريس وفقا لإحصائية الإدارة العامة لمركز المعلومات 2021 بل واستاذه وما تحتويه مكتبات تلك الجامعة العريقة من مصادر معلومات واتاحتها لجميع الباحثين من داخل وخارج الجامعة فأتى هذا البحث ليلقى الضوء على أهمية التخطيط لبناء المستودع الرقمي لجامعة الأزهر يساعد المسئولين في إدارة الجامعة على تطويرها والارتقاء بالعملية البحثية والعلمية بها إلى أعلى مستوى وكذلك الباحثين داخل مصر وخارجها للتعرف على جامعة الأزهر من خلال الاطلاع على نتاجها الفكري المنشور بالمستودع الرقمي الخاص بها. وقد تم الاعتماد على المنهج (الوصفي ) بالأسلوب المسحي حيث أن الوصف يعد من بين المناهج المعتبرة في دراسة الظواهر المعاصرة وهو بذلك الأنسب في عمل وإنشاء مستودع رقمي مؤسسي يخدم توجهات أعضاء هيئة التدريس بالإضافة إلى تيسير استعراض الإنتاج الفكري باللغات العربية والأجنبية للتعرف على الاتجاهات البحثية لجميع الباحثين نحو المستودعات الرقمية . وأوصت الدارسة بالعديد من التوصيات من أهمها ضرورة تبنى الشكل المقترح للمستودع الرقمي لجامعة الأزهر الشريف باعتباره لبنة أساسية في دعم البحث العلمي في هذه الجامعة العريقة وأهمية الإلزام بالإيداع الرقمي لكل الباحثين وأعضاء هيئة التدريس فيما يتعلق بالأبحاث المنشورة حديثا. | ||||
Keywords | ||||
المستودعات الرقمية; المستودعات الرقمية المؤسسية; الموارد الالكترونية; جامعة الأزهر | ||||
Statistics Article View: 71 |
||||