أسلوب أداء فن الحدادي وأنواعه في دولة الكويت | ||||
المجلة المصرية للدراسات المتخصصة | ||||
Volume 12, Issue 43.2, July 2024, Page 431-459 PDF (2.21 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejos.2024.366604 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
خالد علي القلاف | ||||
المعهد العالي للفنون الموسيقية- دوله الكويت | ||||
Abstract | ||||
المأثور الشعبي بصفة عامة، والأغنية الشعبية البحرية بصفة خاصة، من الركائز المهمة التي يحافظ بها المجتمع على نسيجه الثقافي والاجتماعي؛ نظرا لما تقوم به تلك الركائز من دور ثقافي، وتوجيه متواصل عبر الأجيال؛ يعكس مدى تعميق القيم والممثل في نفوس أبناء المجتمع. وتقوم الأغنية الشعبية بدور فعال في تأكيد العلاقات الاجتماعية من خلال القالب الفني الذي يقدم المثل العليا، ويعكس العـلاقات القائمـة بيـن الأفراد وبيئتهم على المستوى الثقافي، والفكري، والاقتصادي؛ الذي يمثل مناخهم البيئي والاجتماعي. لذا هدف البحث إلى التعرف على فن الحدادي وأنواعه في الكويت في النصف من القرن العشرين، من خلال التعرف على أسلوب أداء فن الحدادي وأنواعه، اتبع البحث المنهج الوصفي التحليل على عينة تكونت من ثلاث نماذج أغنيات وهي : • أغنية يادينك دينا • أغنية يا غازال الروم • أغنية مقوى على الفرقة وأسفرت النتائج عن تحليل أغاني الحدادي (يادينك دينا – ياغزال الروم – مقوى على الفرقه) كنموذج لفن الحدادي وانواعه، وتبين من التحليل وجود ثلاث أنواع لفن الحدادي وهي (الحدادي - الحدادى المخالف -الحدادي الحساوي) تتفق جميعها في أسلوب الأداء والآلات الموسيقية المستخدمة وتختلف في الإيقاع المصاحب والميزان، واختتم البحث بمجموعة من التوصيات كان أبرزها: - الحفاظ على الهوية الموسيقية الكويتية من خلال التوثيق الأكاديمي للأعمال الشعبية الغنائية. - الاستفادة من الموروث الشعبي في تدعيم المناهج الدراسية لمادة الايقاعات الشعبية بالكليات والمعاهد. | ||||
Keywords | ||||
أسلوب أداء; فن الحدادي; أنواع فن الحدادي; دولة الكويت | ||||
Statistics Article View: 67 PDF Download: 48 |
||||