اللسانيات التطبيقية وتجربتها في ثلاث جامعات سعودية - دراسة وصفية مقارنة | ||||
مجلة الناطقين بغير اللغة العربية | ||||
Volume 7, Issue 22, July 2024, Page 1-30 PDF (871.59 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jnal.2024.366663 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
الشيماء محمد وليد لطفي1; أحمد محمد الطاهر كروم2 | ||||
1 | ||||
2تخصص اللغويات التطبيقية - كلية اللغة العربية وآدابها - جامعة أم القرى | ||||
Abstract | ||||
اللسانيات التطبيقية هي فرع من فروع اللسانيات يهتم بتطبيق مفاهيم ونظريات اللسانيات في حل المشكلات اللغوية العملية. تهدف اللسانيات التطبيقية إلى فهم وتحليل اللغة في سياقات حقيقية وتطبيق هذا الفهم لتحقيق أهداف محددة، مثل تطوير مناهج تعليمية فعالة، وتحسين الترجمة والتفاعل اللغوي بين الأفراد والمجتمعات. ولقد قامت ثلاث جامعات سعودية بتجربة اللسانيات التطبيقية في سياقات مختلفة، وسنقوم بإلقاء نظرة مقارنة على هذه التجارب: جامعة الملك سعود: قامت الجامعة بتطبيق اللسانيات التطبيقية في مجال تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، حيث تم تطوير مناهج تعليمية تستهدف تعلم اللغة العربية بفعالية وسرعة للطلاب الأجانب وتحسين مهاراتهم اللغوية. جامعة الملك عبدالعزيز: قامت الجامعة بتطبيق اللسانيات التطبيقية في مجال الترجمة، حيث تم استخدام النظريات اللسانية لتحسين جودة الترجمة بين اللغات المختلفة، وتطوير أدوات ترجمة آلية تعتمد على تلك النظريات. جامعة الملك فيصل: قامت الجامعة بتطبيق اللسانيات التطبيقية في مجال الاتصال اللغوي، حيث تم دراسة وتحليل تفاعلات الحوار والتواصل بين الأفراد وتطوير استراتيجيات لتحسين التواصل اللغوي بين الأفراد والثقافات المختلفة. تلخص هذه الدراسة المقارنة تجارب اللسانيات التطبيقية في ثلاث جامعات سعودية. ومن خلال تطبيق مفاهيم اللسانيات التطبيقية، تم تحقيق تقدم في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وتحسين الترجمة بين اللغات المختلفة، وتعزيز التواصل اللغوي بين الأفراد والثقافات المتنوعة. إن هذه التجارب تمثل مساهمة هامة في مجال اللسانيات التطبيقية وتفتح آفاقًا لمزيد من البحث والتطوير في هذا المجال في المستقبل. | ||||
Statistics Article View: 36 PDF Download: 42 |
||||