برنامج تدريبي لمعلمات رياض الأطفال لتنمية أنماط التواصل غير اللفظي عند طفل الروضة | ||||
مجلة الطفولة | ||||
Volume 47, Issue 1, May 2024, Page 902-931 PDF (1.59 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jchild.2024.266135.1286 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
موسى محمد حجازي بشاري ![]() | ||||
كلية التربية للطفوله المبكر ة جامعة القاهرة قسم العلوم التربوية | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلي تحديد انماط التواصل غير اللفظي لمعلمات رياض الاطفال المثبطة لتعلم الطفل ، تحديد قائمة بانماط التواصل غير اللفظي لمعلمات رياض الاطفال التي تثبط تعلم الطفل في الموقف التعليمي . 2- تحديد بطاقة ملاحظة بانماط التواصل غير اللفظي التي تثبط تعلم طفل الروضة في الموقف التعليمي. 3- التحقق من أثر أسترشاد معلمة الروضة بقائمةانماط التواصل غير اللفظي في تقليل (اختزال ) انماط التواصل غير اللفظي التي تعيق وتثبط تعلم الطفل في الموقف التعليمي . ،وتكونت عينة البحث من (30 )معلمة ،وقد اشتملت أدوات البحث علي مقياس انماط التواصل غير اللفظي المثبطة لتعلم طفل الروضة(إعداد الباحث ) ،وبطاقة ملاحظة لممارسات انماط التواصل غير اللفظي لمعلمات رياض الاطفال المثبطة لتعلم الطفل قبل تطبيق بطاقة الملاحظة(اعداد الباحث ) ،وقائمة استرشادية بانماط التواصل غير اللفظي لمعلمات رياض الاطفال المثبطة لتعلم الطفل في الموقف التعليمي (اعداد الباحث ) ،وأسفرت النتائج عن أن استخدام انماط التواصل غير اللفظي المثبطة له أثر سلبي علي تعلم الطفل في الروضة . | ||||
Keywords | ||||
انماط التواصل غير اللفظي; تعلم الطفل; معلمة رياض الاطفال | ||||
Statistics Article View: 12 PDF Download: 12 |
||||