فاعلية برنامج قائم على أنشطة اللعب فى تنمية المفاهيم العلمية لدى الأطفال ذوى مؤشرات صعوبات التعلم | ||||
مجلة الطفولة | ||||
Volume 47, Issue 1, May 2024, Page 1254-1298 PDF (1.47 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jchild.2024.283720.1313 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ولاء عبد العزيز محمد شعبان شعبان ![]() | ||||
كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلى تنمية المفاهيم العلمية لدى الأطفال ذوى مؤشرات صعوبات التعلم من 5 : 6 سنوات بإستخدام برنامج اللعب، والتحقق من استمرارية فاعلية برنامج اللعب فى تنمية المفاهيم العلمية لدى الأطفال ذوى مؤشرات صعوبات التعلم بعد مرور فترة زمنية من تطبيقه، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى ذو المجموعة الواحدة، وذلك لمناسبته لطبيعة البحث ولطبيعة متغيراته وعينته، ومعالجة النتائج إحصائيًا، وتكونت عينة البحث من 30 طفلًا وطفلة بواقع (10 إناث، 20 ذكور) من الأطفال ذوى مؤشرات صعوبات التعلم من الملتحقين بمدرسة العدالة الرسمية للغات بالجيزة، وتراوحت أعمارهم ما بين 6.3 : 6.6 سنوات، وتمثلت أدوات البحث فى : اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لقياس ذكاء الأطفال: إعداد "جون رافن"، وتقنين "عماد على 2016" ، مقياس المفاهيم العلمية المصور للأطفال ذوى صعوبات التعلم "إعداد الباحثة"، مقياس التقدير التشخيصى لصعوبات التعلم النمائية من بطارية (مقاييس التقدير التشخيصى لصعوبات التعلم النمائية والأكاديمية) " إعداد : فتحى الزيات، 2015 "، برنامج قائم على أنشطة اللعب فى تنمية المفاهيم العلمية لدى الأطفال ذوى مؤشرات صعوبات التعلم ، (إعداد الباحثة)، وتوصلت الباحثة إلى فاعلية البرنامج فى تنمية المفاهيم العلمية لدى الأطفال ذوى مؤشرات صعوبات التعلم . | ||||
Keywords | ||||
أنشطة اللعب; المفاهيم العلمية; صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 13 PDF Download: 8 |
||||