الرموز الحيوانية ذات الأوضاع الأدمية في رسوم حضارات مصر و العراق | ||||
حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى" | ||||
Article 51, Volume 13, Issue 13, 2010, Page 834-859 PDF (9.87 MB) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/cguaa.2010.36695 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هدي محمد عبد المقصود | ||||
أستاذ مساعد بقسم الآثار المصرية بکلية الآداب جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
- تشابهت بعض الرسوم المصرية ذات الرموز الحيوانية التي تقوم بأفعال ادمية مع بعض الرسوم في العراق القديم . - وردت الرسوم المصرية علي صفحات البردي و الشقافات و نق وش المعابد و المقابرمنذ النصف الثاني للدولة الحديثة و خلال العصر المتأخر . - استخدم الفنان المصري الرموز الحيوانية التي تقوم بأفعال أدمية للتعبير عن حال مصر في فترات الضعف من خلال خدمة القطط – التي رمز بها للمصريين – للفئران – و هم يمثلون الأجانب اللذين أصب حوا في مرکز القوة - ، کما عبر عن انقلاب الأوضاع السياسية من خلال مناظر القطط و الذئاب التي ترعي الأوز و الأسد الذي يلعب الضامة مع الغزالة و الفرق الموسيقية من الحيوانات . کما تهکمت بعض الرسوم علي بعض العادات الجنائزية و الدينية . - بينما في الحياة الدينية ع برت الرموز الحيوانية ذات الأفعال الأدمية عن بعض الأحداث الأسطورية و الطقوس الدينية . - و في العراق القديم ظهرت تلک الرسوم بشکل أکبر في نقوش الأختام و بعض اللوحات منذ عصر أسرة أور الأولي ، و رغم تشابه بعض الرسوم مع ما ورد في مصر القديمة مثل الفرق الموسيقية المکونة من عازفين من الحيوانات و مناظر تناول الشراب بواسطة الأنابيب الطويلة المجوفة و هي وسيلة ثبت أنها غير مصرية و قد کانت أکثر شيوعًا و قدمًا في نقوش الأختام في العراق القديم . إلا أن الهدف من تلک الرسوم في العراق کان دائما يرتبط بمفاهيم دينية و أسطورية مثل اقامة احتفالات طقسية أو تقديم القرابين للألهة بمصاحبة الفرق الموسيقية و الشراب . | ||||
Statistics Article View: 120 PDF Download: 1,469 |
||||