فاعلية برنامج تدريبي باستخدام بعض المواقف الخططية الهجومية علي بعض المهارات الحركية في ضوء مستحدثات القانون للاعبي كرة اليد | ||||
مجلة علوم الرياضة | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 15 July 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2024.302847.1499 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أحمد فتحي صبري مكاوي 1; مروان على عبد الله2; دعاء اسامة محمد1; وائل حسين احمد3 | ||||
1كلية التربية الرياضية جامعه المنيا | ||||
2تربية رياضية - جامعة المنيا | ||||
3كلية التربية الرياضية جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
المقدمة ومشكلة البحث ﺘُﻌﺘﺒر رﯿﺎﻀﺔ ﻛرة اﻟﯿد ﻤن اﻟرﯿﺎﻀﺎت اﻟﺘﻲ ﺘﺘﺴم ﺒﺎﻟﻤواﻗف اﻟﺼﻌﺒﺔ واﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ و ﺘﺘﻤﯿز ﺒﺎﻟﺘﻐﯿر اﻟﻤﺴﺘﻤر ﺴواء ﻛﺎﻨت ﻫذﻩ اﻟﻤواﻗف ﻓردﯿﺔ أو ﺠﻤﺎﻋﯿﺔ أو ﻓرﯿﻘﯿﺔومن هنا لاحظ الباحثون من خلال نتائج الملاحظة العلمية إهتمام كبير من الفرق القومية في إسخدام تعديل القانون واستخدام مستحدثاته لتغيير أنماط اللعب من خلال إستبدال الحارس بمهاجم ووضع الفريق المدافع دائما في حالة تساوي عدد حتي أثناء حالة النقص العددي للفريق المهاجم هدف البحث يهدف البحث إلى تصميم برنامج تدريبي لبعض المواقف الخططية في ضوء مستحدثات القانون ومعرفه أثرة علي بعض المهارات الحركية لاعبي كرة اليد قيد البحث منهج البحث استخدم الباحثون المنهج التجريبي نظرا لملائمتة لطبيعة البحث الحالي ، وقد تم استخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بإتباع القياس القبلي والبعدي للمجموعتين مجتمع البحث اشتمل مجتمع البحث على لاعبي كرة اليد المسجلين بنادي المنيا وملوي الرياضي للموسم الرياضي 2022 / 2023 عينة البحث قام الباحثون باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية حيث بلغ قوامها (30) ثلاثون لاعب بحيث تم تقسيمهم إلي مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية قوامها (15) لاعب التوصيات: في ضوء نتائج البحث يوصي الباحثون بما يلي 1- ضرورة الاهتمام باستخدام التدريب لبعض المواقف الخططية في ضوء مستحدثات القانون لكرة اليد بما يسهم في تحسن المستوي البدني والمهاري للاعبي كرة اليد . 2- ضرورة اطلاع مدربي كرة اليد علي كل ما هو جديد في القانون وعمل برامج تدريبية تتناسب مع مواقف اللعب التي تتماشي مع مثل هذه المستحدثات | ||||
Keywords | ||||
فاعلية; المواقف الخططية; الهجومية | ||||
Statistics Article View: 17 |
||||