تصورات المعلمات نحو استخدام الاستراتيجيات التدريسية لتنمية التعلم العميق في تدريس الرياضيات بالمرحلة الابتدائية | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 21, Issue 121, April 2024, Page 75-116 PDF (562.72 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2024.254267.1816 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نجلاء مفلح سعد الشهراني 1; سامي بن مصبح بن غرمان الشهري* 2 | ||||
1باحثة دكتوراه، كلية التربية - جامعة الملك خالد | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المشارك كلية التربية – جامعة الملك خالد | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى الكشف عن تصورات المعلمات نحو استخدام الاستراتيجيات التدريسية لتنمية التعلم العميق في تدريس الرياضيات بالمرحلة الابتدائية، وباستخدام المنهج الوصفي، أعدّت الباحثة مقياس مكون من (33) عبارة موزعة على ثلاثة مجالات؛ هي: ( الاستراتيجيات المعرفية، الاستراتيجيات ما وراء المعرفية، الاستراتيجيات الوجدانية)، وبعد التحقق من صدق وثبات المقياس، طبق على عينة من (77) معلمة، وقد أظهرت النتائج أن هناك تصورات إيجابية عند المعلمات نحو استخدام الاستراتيجيات التدريسية لتنمية التعلم العميق في تدريس الرياضيات بالمرحلة الابتدائية، كما تبين انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات عينة البحث وفقًا لمتغير سنوات الخبرة، والرتبة الوظيفية في تصورات المعلمات نحو استخدام الاستراتيجيات التدريسية لتنمية التعلم العميق، وفي ضوء ما توصلت إليه النتائج أوصت الباحثة بضرورة تعزيز التصورات الإيجابية لدى المعلمين نحو استخدام الاستراتيجيات التدريسية لتنمية التعلم العميق في الرياضيات، واجراء المزيد من الدراسات والبحوث حول الاستراتيجيات التدريسية لتنمية التعلم العميق. | ||||
Keywords | ||||
التصورات; التعلم العميق; الاستراتيجيات التدريسية; معلمات الرياضيات | ||||
Statistics Article View: 23 PDF Download: 15 |
||||