فعالية برنامج تدريبي قائم على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية الدافعية العقلية لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات تعلم الرياضيات | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 21, Issue 121, April 2024, Page 390-412 PDF (536.89 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2024.266869.1854 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عمرو حسين باهي عبدالجواد 1; محمود عبدالحليم منسي* 2; هيبه ممدوح محمود* 3 | ||||
1باحث بكلية التربية جامعة بني سويف | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية - جامعة الإسكندرية | ||||
3أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية - جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الكشف عن فعالية برنامج تدريبي قائم على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية الدافعية العقلية لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات تعلم الرياضيات، واختبار استمرار فعالية البرنامج في تنمية الدافعية العقلية بعد فترة متابعة بشهرين. وتكونت العينة من(24) تلميذا من تلاميذ الصف الثاني متوسط الموهوبين ذوي صعوبات تعلم الرياضيات، وتراوحت أعمارهم ما بین (13- 14) عاماً، وقسمت إلى : مجموعة تجریبیة وعددها (12) تلميذا بمتوسط عمري قدره (13.54) عاماً، وانحراف معياري (0.26)، ومجموعة ضابطة وعددها (12) تلميذا بمتوسط عمري قدره (13.48) عاماً، وانحراف معياري (0.21). وأسفرت النتائج عن فعالية برنامج تدريبي قائم على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية الدافعية العقلية لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات تعلم الرياضيات، واستمرار فعالية البرنامج في تنمية الدافعية العقلية بعد فترة متابعة بشهرين. | ||||
Keywords | ||||
التعلم المستند إلى الدماغ; الدافعية العقلية; التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات تعلم الرياضيات | ||||
Statistics Article View: 66 PDF Download: 105 |
||||