أثرالدمج بين استراتيجيتي القصص الرقمية والخرائط الذهنية لتنمية مهارات التفكير الاستدلالي من خلال تدريس النحو لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 21, Issue 121, April 2024, Page 517-547 PDF (1.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2024.266866.1852 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ممدوح بهى الدين عبدالحق ![]() | ||||
1باحث بكلية التربية ، جامعة بنى سويف | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية - كلية التربية جامعة أسيوط | ||||
3أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد - كلية التربية جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث: هدفت هذه الدراسة إلى قياس فاعلية الدمج بين استراتيجيتي القصص الرقمية والخرائط الذهنية لتنمية بعض مهارات التفكير الاستدلالي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي في تحقيق أهداف الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من مجموعة من التلاميذبالصف الثاني الإعدادي البالغ عددهم(70) تلميذًا وتلميذة، والذين يترواح أعمارهم من (12- 13) سنة، وذلك من باقور الإعداية المشتركة بإدارة أبو تيج التعليمية- محافظة أسيوط ، واستخدم الباحث الأدوات الأتية: قائمة مهارات التفكير الاستدلالي (إعداد: الباحث)، واختبار مهارات التفكير الاستدلالي (إعداد: الباحث)- والبرنامج القائم على دمج استراتيجيتي القصص الرقمية والخرائط الذهنية لتنمية بعض مهارات التفكير الاستدلالي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي (إعداد الباحث)، وأسفرت نتائج الدراسة عن تحقق جميع الفروض، مما يدل على فاعلية بين استراتيجيتي القصص الرقمية والخرائط الذهنية لتنمية بعض مهارات التفكير الاستدلالي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي ملخص البحث: هدفت هذه الدراسة إلى قياس فاعلية الدمج بين استراتيجيتي القصص الرقمية والخرائط الذهنية لتنمية بعض مهارات التفكير الاستدلالي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي في تحقيق أهداف الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من مجموعة من التلاميذبالصف الثاني الإعدادي البالغ عددهم(70) تلميذًا وتلميذة، والذين يترواح أعمارهم من (12- 13) سنة، وذلك من باقور الإعداية المشتركة بإدارة أبو تيج التعليمية- محافظة أسيوط ، واستخدم الباحث الأدوات الأتية: | ||||
Keywords | ||||
القصص الرقمية; الخرائط الذهنية; مهارات التفكير الاستدلالي | ||||
Statistics Article View: 13 PDF Download: 7 |
||||