برنامج في الاقتصاد المعاصر لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدي طلاب الجامعات التكنولوجية. | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 21, Issue 121, April 2024, Page 722-754 PDF (813.2 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2024.260971.1836 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
هند عبد الرحمن قطب 1; محمود أحمد محمود نصر* 2; منال محمود خيري* 3 | ||||
1باحثة بکلية التربية ، جامعة بني سويف | ||||
2أستاذ المناهج وطرق التدريس كلية التربية – جامعة بني سويف | ||||
3أستاذ المناهج وطرق التدريس كلية التربية– جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية برنامج في الاقتصاد المعاصر لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدي طلاب الجامعات التكنولوجية، ولتحقيق ذلك قدمت الباحثة مادة تعليمية عبارة عن عدد (6) موديولات تعليمية في المفاهيم الاقتصادية المعاصرة لتنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين المعاصرة بمسميات هي: مبادئ علم الاقتصاد ، التنمية المستدامة ، الاقتصاد الأخضر ، اقتصاد المعرفة ، الطاقة المتجددة ، دراسة الجدوي الاقتصادية ، حيث تم تطبيق تجربة البحث لمدة ستة اسابيع ، بواقع اسبوع واحد لكل موديول ، وأدوات بحث متمثلة في اختبار مهارات لقياس ممارسة طلاب الجامعات التكنولوجية لتلك المهارات. وقد تكونت مجموعة البحث من (30) طالبًا من طلاب الفرقة الرابعة بالجامعة التكنولوجية ببني سويف، الفصل الدراسي الأول 2023/ 2024. وتم تطبيق الاختبار التحصيلي قبليًا، ثم تدريس موضوعات البرنامج الاقتصادي المقترح للطلاب، ثم تطبيق اختبار المهارات بعديًا، وبعد تصحيح الاختبار ورصد النتائج ومعالجتها احصائيًا توصلت الدراسة إلى وجود فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات القرن الحادي والعشرين لصالح التطبيق البعدي. | ||||
Keywords | ||||
الاقتصاد المعاصر; مهارات القرن الحادي والعشرين; الجامعات التكنولوجية | ||||
Statistics Article View: 61 PDF Download: 61 |
||||