تطبيقات الرياضيات فى الحياة (action research: )بحث الفعل | ||||
البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات | ||||
Volume 1, Issue 1, July 2024, Page 43-70 PDF (2.29 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aash.2024.367374 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
احمد محمد صلاح; اسلام احمد علي; عبدالرحمن يحيي محمد; عبدالرحمن خالد محمد; محمد احمد عبدالمنعم; محمد مصطفي احمد; محمود وسام الدين محمود; هبة مصطفي عطية | ||||
مدرس الرياضيات البحتة-المشرف على المشروع | ||||
Abstract | ||||
الهدف من الدراسة الحالية الكشف عن اثر التدريس باستخدام التطبيقات الحياتية للرياضيات ودور البرامج الحاسوبية في تنمية التحصيل الدراسي لدي الطلاب لمواجهة صعوبات التعلم لديهم وذلك بالمقارنة مع تقديم مادة الرياضيات بالطريقة التقليدية حيث دراسة تطبيقات الرياضيات الحياتية تساعد الطلاب علي استيعابها بصورة افضل. ولتحقيق هذا الغرض تكونت عينه الدراسة من ) 40 ( طالب و طالبة من احدي المدارس حيث تم اختيارهم بطريقة عشوائية و تم تقسيمهم الي مجموعتين المجموعة الاولى مكونه من ) 20 ( طالب و تطبيق عليهم استبيان قبلي و بعدي لقياس مدي رضا الطالب لدراسة مادة الرياضيات و اتجاهات الطلاب نحو مادة الرياضيات و تم تطبيق الاستبيان القبلي عن طريق تدريس وشرح مادة الرياضيات من خلال مواقف رياضية غير حياتية و بالطريقة التقليدية ثم تطبيق استبيان بعدي عن طريق تدريس وشرح مادة الرياضيات من خلال مواقف رياضية حياتية )تطبيقية( واستخدام برنامج الماثيماتيكا واتضح أن هناك فروق بين الاستبيان القبلي و البعدي و كانت لصالح الاستبيان البعدي وايضا تم تطبيق اختبار تحصيلي قبلى وبعدى علي المجموعة الثانية مكونه من ) 20 ( طالب و طالبة لقياس مدي استيعاب الطلاب للمعلومات ورغية الطلاب في تعلم مادة الرياضيات واتجاهات الطلاب نحو مادة الرياضيات ومعرفة اثر التدريس خلال مواقف حياتية و كانت النتائج لصالح الاختبار البعدي. ونستنتج في ضوء تطبيق الاستبيان والاختبار نصل الي ان هناك فروق بين متوسطات درجات الطلاب في الاستبيان و الاختبار القبلي و البعدي و كانت لصالح الاستبيان و الاختبار البعدي نتيجة استخدام تطبيقات الرياضيات في الحياة فى الشرح و استخدام أساليب حديثة و برامج حاسوبية مثل برنامج الماثيماتيكا وتم الوصول الي أهمية استخدام التطبيقات الحياتية في شرح مادة الرياضيات بالنسبة للطالب حيث تساعد فى تقديم مادة الرياضيات بصورة ممتعة وشيقة وتشعر الطلاب ان الرياضيات لها فائدة ومرتبط بحياتهم اليومية كما لها اثر ايجابي في دفع اكتساب الطلاب مجموعة من المهارات وتحفيزهم نحو مادة الرياضيات وخفض صعوبات التعلم لديهم ، واوصي بضرورة تعديل الكتب المدرسية والمناهج الدرسية من حيث تطوير المنهج المدرسي و احتواء الكتاب المدرسي احتياجات الطلاب في دراسة مادة الرياضيات وربط المناهج الدراسية بالحياة الواقعية وعمل دورات تدريبية وارشادية للمعلم لكيفية استخدام وتوظيف التقنيات الحديثة واستخدام البرامج الحاسوبية في تدريس مادة الرياضيات. | ||||
Keywords | ||||
تطبيقات الرياضيات في الحياه; البرمجة الرياضية; صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 9 PDF Download: 5 |
||||