رومانية من مصر دراسة تحليلية | ||||
حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى" | ||||
Article 53, Volume 13, Issue 13, 2010, Page 887-888 PDF (54.81 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/cguaa.2010.36749 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
Wafaa El-ghannam | ||||
Professor of Greek and Roman Archeology, Department of Archeology, Faculty of Arts, University of Tanta | ||||
Abstract | ||||
بمعني يتأرجح ، و هذا الإسم Oscillare کلمة لاتينية مشتقة من الفعل Oscillum علي مجموعة القطع الأثرية التي تحمل علي وجهيها Oscilla : يطلق في صيغة الجم ع مناظرمنفذة بالنحت البارز ترتبط ب عبادة الاله ديونيسوس بشکل أو بآخ ر. هذه القطع تتخذ واحدا من ثلاثة أشکال : إما دائرية أو مربعة و ربما مستطيلة أو تتخذ شکلا هلاليا، و بها من أعلي ثقب للتعليق حيث کانت تعلق في الهواء الطلق لتتأرجح بفعل الرياح و من هنا اطلق في صي غة الجم ع)تعلق علي الأشجار وخاصة في حقول )Oscilla عليها هذا الإس م. کانت العنب–لارتباطها بعبادة ديونيسوس - بهدف تحقيق محصول وفي ر،أو تعلق مرتفعة بين الأعمده في حدائق الفيلات أو المنازل للزينة کعناصر زخرفية معماري ة. شاع استخدام هذه القطع الفنية في بدايات العصر الامبراطوري خاصة في مدينة بومب ي التي عثر في منازلها و فيلاتها علي الکثيرمن تلک القطع،کما شاع استخدامها في بعض أنحاء الامبراطورية الرومانية. القطعة التي تتناولها الدراسة هي القطعة الوحيدة – حتي الآن - من هذا النوع و التي عثر عليها في مصر، وهي من النوع الدائري الشکل ، و منحوتة من الرخام تحمل علي أحد وجهيها منظرا لساتير يحمل قناعا و يرقص عاريا بينما يتقدمه فهد ، أما الوجه الآخر فتتمثل الراقصات تتطاير ملابسها خلفها بينما تح مل في يسراها المرفوعة الي Maenads عليه إحدي أعلي دفا . و الدراسة تبحث في کون هذه القطعة محلية الصنع أم مستوردة و ذلک من خلال دراسة أسلوب النحت ، و التوصل الي أسباب عدم شيوع هذا النوع من العناصر الزخرفية المعمارية في مصر، مع تقديم دراسة تحليلية للمناظر المصورة علي الوجهين ، و من بين الأنماط Maenad التعرف علي ماهية الساتير و القناع الذي يحمله ، و تحديد نمط ال المتعددة التي حددها العلماء ، للوصول في النهاية الي تأريخ هذه القطعة الفريدة. | ||||
Statistics Article View: 92 PDF Download: 343 |
||||