تَعَرُّضُ الشبابِ الجامعيِّ للمسلسلاتِ الروائيةِ الأدبيةِ المعروضةِ عبرَ المنصاتِ الرقميةِ, واتجاهاتُهم نحوَها | ||||
المجلة العلمية لكلية التربية النوعية جامعة دمياط | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 17 July 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjeud.2024.302722.1050 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
وداد محمود معروف عبد الله عبد الله ![]() | ||||
1كلية التربية النوعية جامعة دمياط | ||||
2كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق | ||||
3كلية التربية النوعية - جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
المستخلص تعرض الشباب الجامعي للمسلسلات الروائية الأدبية المعروضة عبر المنصات الرقمية واتجاهاتهم نحوها تعد الدراما من أهم الأنواع الفنية التي تثير اهتمام وشغف المشاهدة لدى الجمهور وخاصة فئة الشباب, وبعد أن استُحدثت المنصات الرقمية كان للدراما مجال واسع للعرض من خلالها, وهدفت الدراسة إلى التعرف على أنماط تعرض الشباب الجامعي المصري لمشاهدة الرواية الأدبية بعد أن تحولت لمسلسل تليفزيوني تم بثه عبر المنصات الرقمية واتجاهاتهم نحوها. استخدمت الدراسة منهج المسح الاجتماعي بشقيه التحليلي والميداني, وتوصلت إلى مجموعة مهمة من النتائج منها: 1- وجود علاقة طردية متوسطة بين أسباب تعرض الشباب للمسلسلات الروائية الأدبية ومشاهدتهم لها. 2- وجود علاقة طردية متوسطة بين مشاهدة المسلسلات الروائية الأدبية عبر المنصات الرقمية, وبين مشاركة الشباب الجامعي في المناقشات حول طبيعة المضمون المقدم والمعالجة الفنية. 3- تحقق الفرض الثالث كليا لوجود علاقة طردية متوسطة بين مشاهدة المسلسلات الروائية الأدبية عبر المنصات الرقمية, وبين مشاركة الشباب الجامعي في المناقشات, حول طبيعة المضمون المقدم والمعالجة الفنية ـكما توصلت الدراسة إلى مجموعة مهمة من التوصيات: 1- أن يعي القائمون على المنصات الرقمية مسؤوليتهم تجاه المجتمع, فيعرضوا دراما نظيفة لا تهبط بسلوكيات الشباب وتشيع الفحش في المجتمع. 2- إيجاد منصة بديلة لمنصة نتفليكس, تجعل من قيمنا وهُويتنا العربية هدفا لها, حيث إن منصة نتفليكس تعد هي الأكثر مشاهدة لدى الشباب الجامعي خاصة, والجمهور العربي عامة, تكون هذه المنصة بمواجهة غزوها لنا ثقافيا. | ||||
Keywords | ||||
الشباب الجامعي; المنصات الرقمية; المسلسلات الروائية الأدبية | ||||
Statistics Article View: 11 |
||||