Social Impact of Behavior sciences Course on Rural Students in High Agricultural Cooperation Institute المردود الاجتماعي لمقرر العلوم السلوکية للطلاب الريفيين بالمعهد العالي للتعاون الزراعي | ||||
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences | ||||
Article 6, Volume 8, Issue 11, November 2017, Page 757-763 PDF (264.9 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/jaess.2017.36804 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إنجي فايد | ||||
معهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية - مرکز البحوث الزراعية | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث بصفة عامة التعرف على المردود الاجتماعي لمقرر العلوم السلوکية للطلاب الريفيين بالمعهد العالي للتعاون الزراعي من خلال تحقيق الأهداف الفرعية التالية: أولا: تحديد الإحتياجات النفسية للطلاب المطلوب تلبيتها لتحفيزهم على الاستيعاب والإجتهاد في تحصيل محتوى المقرر محل البحث، ثانيا: تحديد الاحتياجات التعليمية للطلاب المطلوب تلبيتها بما يحقق مردود إجتماعي مرغوب فيه واکسابهم وتعليمهم القواعد والمعايير الاجتماعية التي تساعدهم في أدائهم للأدوار الاجتماعية المطلوبة منهم داخل المجتمع، ثالثا: التعرف على معنوية الفروق بين القياسين القبلي والبعدي لقدرة المبحوثين على إدارة أوقاتهم، رابعا: التعرف على معنوية الفروق بين القياسين القبلي والبعدي لقدرة المبحوثين على التعامل مع غيرهم من الأفراد والجماعات، واستخدم المنهج التجريبي بتصميم القياس القبلي البعدي لإجراء هذا البحث على 50 مبحوثا من الطلاب الريفيين بالمعهد العالي للتعاون الزراعي الفرقة الثالثة شعبة إدارة، وممن درسوا مقرر العلوم السلوکية في النصف الثاني من الفصل الدراسي لعام 2016/2017، ومن المنتظمين في حضور نظري وعملي المادة. وقد أسفرت أهم النتائج عن ما يلي:1- أن کثير من المبحوثين بنسبة 62% يفضلون سماع کلمات الإطراء التي تبعث الأمل في نفوسهم، و26% من المبحوثين يفضلون کلمات التوجيه، و8% من المبحوثين يفضلون سماع قصص النجاح.2- أن معظم المبحوثين قد تمثلت احتياجاتهم التعليمية في تعلم مهارات التعامل مع الآخرين من جميع الفئات، وتغيير السلوکيات الخاطئة إلى سلوکيات صحيحة وتعلم کيفية تنظيم وإدارة أوقاتهم، حيث أبدى الطلاب إهتمامهم بتعلم ما سبق لإعتقادهم بأهميته في النجاح العلمي والإجتماعي وفي سوق العمل.3- ثبت وجود فروق معنوية بين متوسط درجات قدرة الطلاب على إدارة أوقاتهم في القياسيين قبل تدريس مقرر العلوم السلوکية وبعد تدريسه لصالح القياس البعدي، وذلک عند مستوى معنوية 0.01. 4- ثبت وجود فروق معنوية بين متوسط درجات قدرة الطلاب على التعامل مع غيرهم من الأفراد والجماعات في القياسيين قبل تدريس مقرر العلوم السلوکية وبعد تدريسه لصالح القياس البعدي، وذلک عند مستوى معنوية 0.01. | ||||
Statistics Article View: 134 PDF Download: 349 |
||||