The Impact of Learning Methods Used in Literacy on the Attitudes of Rural Women Towards Gender Equality Issue. (A Comparative Study between “Reflect Method” (Learning for Life) and The “Traditional Method” (Etalem Etnawar) in Manshaat Alkeram Village, Shebin Alqanater District, Kalyoubia Governorate, Egypt. أثر طرق التعلم المستخدمة فى محو الأمية على اتجاهات المرأة الريفية نحو قضية المساواة في النوع الاجت | ||||
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences | ||||
Article 10, Volume 8, Issue 11, November 2017, Page 787-796 PDF (378.37 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/jaess.2017.36813 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
جاسنت ريحان | ||||
قسم المجتمع الريفى و الارشاد الزراعى،کلية الزراعة، جامعة عين شمس،جمهورية مصر العربية. | ||||
Abstract | ||||
تعتبر الأمية في مصر, وخاصة في المناطق الريفية, وبين النساء, من المشاکل التي تعوق جهود التنمية والإصلاح, حيث بلغت نسبة الإناث الأميات في الريف 38.8% من جملة الإناث 10 سنوات فأکثر, مقابل 25.9% من إجمالي الذکور 10 سنوات فأکثر في المناطق الريفية طبقاً لنتائج التعداد السکاني في مصر عام 2016. ورغم الجهود الکبيرة التي تبذلها الدولة في مجال مکافحة الأمية, إلا أن المشکلة لازالت قائمة, وتمثل تحدياً خطيراً لجهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر. وتعتمد الهيئة العامة لتعليم الکبار, باعتبارها الجهة الرسمية المسئولة عن محو الأمية, ومنذ فترة زمنية طويلة علي برامج نمطية في التعلم ترتکز في الأساس علي محو الأمية الأبجدية باکتساب مهارات القراءة والکتابة ومبادئ الحساب, دون أن تعطي تلک البرامج الاهتمام الکافي بالقضايا الحياتية, والتمکين الشخصي والمجتمعي للدارسين, ومن بينها قضايا المساواة في النوع الاجتماعي. وفي السنوات الأخيرة, بدأت الهيئة في تبني بعض البرامج والمنهجيات الاخري في التعلم, مثل منهجية "رفلکت" للتعلم بالمشارکة والحوار, إلي جانب البرامج التقليدية النمطية.ويهدف البحث الحالي مقارنة أثر طريقة التعلم المستخدمة في محو الأمية (منهجية "رفلکت", والمنهج التقليدي النمطي) علي اتجاهات المرأة الريفية نحو قضية المساواة في النوع الاجتماعي. ولتحقيق هذا الهدف تم سحب عينتين عشوائيتين متساويتين في الحجم قوام الواحدة 35 فتاة / امرأة, الأولى من بين الحاصلات علي شهادة محو الأمية باستخدام منهجية " رفلکت ", والثانية من بين الحاصلات علي شهادة محو الأمية بالطريقة النمطية التقليدية من قرية "منشأة الکرام", مرکز شبين القناطر, بمحافظة القليوبية. وباستخدام طريقة " ليکرت " ذات الأبعاد الخماسية, واستخدام اختبار " مان – ويتنى " واختبار ( t ) للفرق بين متوسطي عينتين مستقلتين, خلص البحث إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات المبحوثات في العينتين لصالح منهجية "رفلکت"على المستوى الاحتمالي 0.01. | ||||
Keywords | ||||
محو الأمية; التعلم بالمشارکة; منهج رفلکت | ||||
Statistics Article View: 193 PDF Download: 435 |
||||