فاعلية استخدام خرائط التفكير الإلكترونية عبر الويب على تنمية التحصيل المعرفي في مادة التكنولوجيا لدى طلاب الصف السابع الأساسي بغزة. | ||||
المجلة العلمية لبحوث التعليم | ||||
Volume 2, Issue 2 - Serial Number 4, June 2024, Page 173-231 PDF (1.16 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjses.2024.368753 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
بهجت محمود بهجت اسماعيل* 1; حمود محمد حمد الحسيني2 | ||||
1وزارة التربية والتعليم – دولة فلسطين | ||||
2وزارة التربية والتعليم - سلطنة عمان | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استخدام خرائط التفكير الإلكترونية عبر الويب على تنمية التحصيل المعرفي في مادة التكنولوجيا لدى طلاب الصف السابع الأساسي بغزة، ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحثان المنهجين الوصفي التحليلي، وشبه التجريبي، فأعد الباحثان قائمة بمهارات التحصيل المعرفي، والمتمثلة في المستويات الستة لأهداف بلوم تكونت من (47) مهارة، والتي يراد تنميتهما لدى طلاب الصف السابع الاساسي في مادة التكنولوجيا بإستخدام خرائط التفكير الإلكترونية عبر الويب، وعلى ضوئها أعد الباحثان اختبار التحصيل المعرفي، وطبقا الاختبار على عينة استطلاعية تكونت من (30) طالباً، ثم أعد الباحثان دليلاُ للمعلم وفق خرائط التفكير الإلكترونية عبر الويب، ثم اختار الباحثان مجتمع الدراسة من طلاب الصف السابع الأساسي والبالغ عددهم (20581) طالباً ثم إختارا عينة طبقية عشوائية عددها (80) طالباً من طلاب الصف السابع، بإختيار (20) طالباً من كل مدرسة من المدارس الأربعة التي اختارها الباحثان والتابعة لمديرية التربية والتعليم شرق غزة، في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي (2022-2021م)، حيث قسم الباحثان طلاب العينة الى مجموعتين إحداها مجموعة تجريبية (الذين درسوا باستخدام خرائط التفكير الإلكترونية عبر الويب) عددها (40) طالباً، والأخرى مجموعة ضابطة (الذين درسوا بالطريقة الاعتيادية) عددها (40) طالباً، ثم قام الباحثان بتطبيق الإختبار قبلياً وبعدياً على عينة الدراسة، وقد توصلت نتائج الدراسة الى تصاميم خرائط التفكير الإلكترونية عبر الويب في ضوء المعايير التصميمية، وقائمة بمهارات التحصيل المعرفي في مادة التكنولوجيا للصف السابع الأساسي، ووجود فروق دالة إحصائيأً عند مستوى (α≤0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لإختبار التحصيل المعرفي في مادة التكنولوجيا لصالح التطبيق البعدي، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (α≤0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية، وطلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لإختبار التحصيل المعرفي في مادة التكنولوجيا لصالح المجموعة التجريبية. ومن أهم إستنتاجات الدراسة وجود أثر كبير لإستخدام خرائط التفكير الإلكترونية عبر الويب في تنمية التحصيل المعرفي لدى الطلاب، ومساهمتها في إثارة الدافعية للتعلم لدى الطلاب، والتركيز على دور الطالب كمحور أساس في العملية التعليمية التعلمية، وأوصت الدراسة بضرورة الإهتمام والاستفادة من استخدام خرائط التفكير الإلكترونية عبر الويب في تعليم وتعلم مادة التكنولوجيا والمواد التعليمية الأخرى في المراحل التعليمية المختلفة، ولتنفيذ ذلك اقترح الباحث توجيه اهتمام المعلمين والطلاب نحو أهمية استخدام خرائط التفكير الإلكترونية عبر الويب، وذلك من خلال تدريبهم بشكل عملي على الإستخدام، من خلال عقد ورشات عمل تدريبية. | ||||
Keywords | ||||
خرائط التفكير الإلكترونية; خرائط التفكير; التحصيل المعرفي | ||||
Statistics Article View: 52 PDF Download: 57 |
||||