المضامين التربوية المستنبطة من صحيحِ ابنِ حِبَّان في كتاب الحظرِ والإباحةِ وسبل تفعيلها في العملية التعليمية | ||||
المجلة التربوية لتعليم الکبار | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 23 July 2024 | ||||
Document Type: ملخصات لرسائل | ||||
DOI: 10.21608/altc.2024.296902.1148 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
احمد سعد مصطفى 1; صلاح عبدالله محمد حسن2; هناء فرغلي علي3 | ||||
1كلية التربية-جامعة أسيوط | ||||
2جامعة أسيوط - کلية التربية - قسم أصول التربية | ||||
3کلية تربية جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة استجلاء المضامين التربوية من صحيح ابن حبّان في كتاب الحظر والإباحة، والتعرف على الإطار الفكري لتلك المضامين التربوية ، ووضع تصور مقترح لتفعيل هذه المضامين التربوية من خلال عناصر العملية التعليمية. وقد استخدم الباحث المنهج التحليلي. وتوصلت الدراسة إلى أن من أهم المضامين التربوية تسمية التلاميذ والأشياء بالأسماء الحسنة تحفيزا لهم. يليها ضرورة النهي عن الكذب. كما أشارت النتائج إلى أنّ انتشار مواقع التواصل الاجتماعي كالتيك توك واليوتيوب، والتي تسمح بكل شيء جائز أو غير جائز، مع غياب الرقابة ابتداءً من أولياء الأمور حتى المسؤولين يعد من أهم معوقات تفعيل المضامين التربوية. يليه غياب الرقابة على ما يبث من خلال شاشات التلفاز أو الحاسوب أو الهاتف الذكي من أعمال تدعى فنية، وانتشار الألعاب الالكترونية العنيفة، والرسوم المتحركة التي تشجع على العنف والبذاءة والتي يشاهدها التلاميذ مما يجعل ما يدرسونه من أخلاق ومباديء بالمدرسة وكأنها محض خيال لا وجود لها على أرض الواقع. كما أنّهم يتشبّعون بتلك العادات السيئة من كثرة المشاهدة وتأثير التعلم غير المباشر؛ حيث إنَّ الأطفال يميلون إلى تقمص شخصيات هذه الأفلام والرسوم، مما يؤثر على عقولهم. | ||||
Keywords | ||||
المضامين التربوية; من صحيح ابن حبان; كتاب الحظر والإباحة | ||||
Statistics Article View: 23 |
||||