برنامج الكتروني قائم على التعلم المستند للدماغ في تنمية بعض قدرات التفكير الابداعي لدى طلاب المرحلة الابتدائية | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
دراسات في الارشاد النفسي والتربوي | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 7, Volume 7.2024, Issue 2, April 2024, Page 170-201 PDF (1.11 MB) | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: بحوث نشر لدرجة الماجستیر والدکتوراه | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/dapt.2024.369107 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Authors | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
/ عبد الله منصور عبد الله* 1; ا.د/ خضر مخيمر أبو زيد محمد2; أ.م.د / علي صلاح عبد المحسن حسن3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1باحث ماجستير بقسم علم النفس التربوى | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2استاذ ورئيس قسم علم النفس التربوي سابقا كلية التربية – جامعة أسيوط | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
3أستاذ علم النفس التربوي المساعد مدير مركز الإرشاد النفسي والتربوي كلية التربية جامعة أسيوط | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
هدفت الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج الكتروني قائم على التعلم المستند للدماغ في تنمية بعض قدرات التفكير الابداعي لدى طلاب المرحلة الابتدائية بمملكة البحرين، واشتملت الدراسة على عينة مكونة من 72 طالبا مقسمة إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية كما استخدمت الد راسة اختبار قدرات التفكير الإبداعي والبرنامج التدريبي وتراوحت أعمار الطلاب بين 12 عام، وتوصلت الدراسة إلى فعالية برنامج الكتروني قائم على التعلم المستند للدماغ في تنمية بعض قدرات التفكير الابداعي، وتفــوق تلاميــذ المجموعــة التجريبيــة علــى تلاميــذ المجموعــة الضــابطة في اختبــار قدرات التفكير الابداعي ككـل، وفـى القدرات الفرعيـة المكونـة لهـا كـل علـى حدة، وفعاليــة اســتخدام الكمبيــوتر التعليمي متعــدد الوســائط في تنميــة القدرات الإبــداعية بشكل عام، والقدرات الفرعية المكونة لها، وفعاليـة توظيف نظرية التعلم المستند للدماغ بمبادئها واستراتيجياتها ووسائلها في تنمية قدرات التفكير الابداعي لدى طلاب المرحلة الابتدائية. | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Keywords | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
برنامج الكتروني; التعلم المستند للدماغ; قدرات التفكير الإبداعي; طلاب المرحلة الابتدائية | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مركز/ الأستاذ الدكتور أحمد المنشاوى للنشر العلمى والتميز البحثى مجلة دراسات في مجال الارشاد النفسي والتربوي ====== برنامج الكتروني قائم على التعلم المستند للدماغ في تنمية بعض قدرات التفكير الابداعي لدى طلاب المرحلة الابتدائية
إعداد ا.د/ خضر مخيمر أبو زيد محمد أ.م.د / علي صلاح عبد المحسن حسن استاذ ورئيس قسم علم النفس التربوي سابقا أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية – جامعة أسيوط مدير مركز الإرشاد النفسي والتربوي كلية التربية جامعة أسيوط ا/ عبد الله منصور عبد الله باحث ماجستير بقسم علم النفس التربوى كلية التربية -جامعة أسيوط } المجلد السابع – العدد الثانى – ابريل 2024م { Your username is: ali_salah790@yahoo.com Your password is: ztu6y8qupw
مستخلص البحث: هدفت الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج الكتروني قائم على التعلم المستند للدماغ في تنمية بعض قدرات التفكير الابداعي لدى طلاب المرحلة الابتدائية بمملكة البحرين، واشتملت الدراسة على عينة مكونة من 72 طالبا مقسمة إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية كما استخدمت الد راسة اختبار قدرات التفكير الإبداعي والبرنامج التدريبي وتراوحت أعمار الطلاب بين 12 عام، وتوصلت الدراسة إلى فعالية برنامج الكتروني قائم على التعلم المستند للدماغ في تنمية بعض قدرات التفكير الابداعي، وتفــوق تلاميــذ المجموعــة التجريبيــة علــى تلاميــذ المجموعــة الضــابطة في اختبــار قدرات التفكير الابداعي ككـل، وفـى القدرات الفرعيـة المكونـة لهـا كـل علـى حدة، وفعاليــة اســتخدام الكمبيــوتر التعليمي متعــدد الوســائط في تنميــة القدرات الإبــداعية بشكل عام، والقدرات الفرعية المكونة لها، وفعاليـة توظيف نظرية التعلم المستند للدماغ بمبادئها واستراتيجياتها ووسائلها في تنمية قدرات التفكير الابداعي لدى طلاب المرحلة الابتدائية. الكلمات المفتاحية: برنامج الكتروني، التعلم المستند للدماغ، قدرات التفكير الإبداعي، طلاب المرحلة الابتدائية.
Anelectronicprogrambasedonbrain-basedlearningindevelopingsomecreativethinkingabilitiesamongprimaryschoolstudents Prof. Dr.. Khader Mukhaimer Abu Zaid Muhammad Professor and Head of the Department of Educational Psychology, Faculty of Education, Assiut University. Prof. Dr.. Ali Salah Abd El , Mohsen Hassan Assistant Professor of Educational Psychology, Director of the Psychological and Educational Counseling Center, Faculty of Education, Assiut University Abdulla Mansour Abdulla Abstract The study aimed to verify the effectiveness of an electronic program based on brain-based learning in developing some creative thinking abilities among primary school students in the Kingdom of Bahrain, and the study included a sample of 72 students divided into two control and experimental groups, and the study also used the test of creative thinking abilities and the training program, and the ages of the students ranged between 12 years, and the study reached the effectiveness of An electronic program based on brain-based learning in the development of some creative thinking abilities, and the superiority of the students of the experimental group over the students of the control group in testing the creative thinking abilities as a whole, and in the sub-abilities of each constituent separately, and the effectiveness of using the multimedia educational computer in developing creative abilities in general, and the sub-abilities that make up them And the effectiveness of employing brain-based learning theory with its principles, strategies and means in developing creative thinking abilities among primary school students. Keywords: Electronic program, brain-based learning, creative thinking abilities, primary school students in the Kingdom of Bahrain.
مقدمة البحث: - شهد العقد الأخير من القرن العشرين، الذي عرف بأنه" عقد الدماغ" ثورة في علم الأعصاب، انتشرت فيه الأبحاث التي ترتكز على المخ البشري، وتناولت الدماغ تركيبا ووظيفة، فظهرت مجموعة من الاتجاهات الحديثة والاستراتيجيات والبرامج المستندة إلى نظرية الدماغ إضافة الى أنه ظهر مع التفجر المعرفي عبر اختراع الحاسوب و ظهور الشبكة العنكبوتية " الانترنت" ودخول التكنولوجيا الحديثة في التعليم فاصبح العالم قرية واحدة، وأصبحت عبارات مثل "التعلم الفعال "والتعلم الممتاز "التعلم المتسارع" و"التعلم الالكتروني" و "التعلم عن بعد "عبارات بارزة مع تفجر عصر المعلومات. وقد ظهرت نظريات متعددة وأبحاث متنوعة تتناول التعلم والتعليم، وبخاصة نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتشمل العلوم المعرفية، وعلم الأعصاب، وفهم الأساس الحيوي للشعور، والإدراك، والذاكرة، والتعلم، والتعلم المستند للدماغ هو عملية فهم التعلم اعتمادا على بنية الدماغ ووظائفه، فالتعلم يحدث حينما يتاح للدماغ إمكانية إتمام عملياته الطبيعية. والدماغ وفقا للنظرية تتغير فيزيائيا بحدوث التعلم، ويعيد تنظيم ذاته وتوصيل شبكة التوصيل الكهروكيميائية فيه، وبرغم عدم تأكد العلماء تماما من كيفية حدوث ذلك، فإنهم يقرون بأنه عند استقبال الدماغ لأي مثير من أي نوع فإن ذلك ينشط عملية التواصل ما بين الخلية والخلية، وتؤدي المثيرات التي يتعرض لها الدماغ إما إلى عمل شيء ما يعرف الدماغ مسبقا كيف يؤديه (تعلم سابق)، أو أن يفعل الدماغ شيئا جديدا إذا لم يخبر هذا المثير سلفا (حسين، المحلاوي،2018). فالتعلم المستند إلى الدماغ يدعم التعلم ويزيد الدافعية والإنجاز الأكاديمي، ويحفز التفكير العلمي، كما يؤثر في استيعاب المعارف الأكاديمية، وينميها، ويدعم استبقاءها في الذاكرة، ويجعل للتعلم معنى، كما ينمي قدرة المتعلم على توظيف المعرفة وتجديدها ونقدها إن لزم الامر (حسين والمحلاوي ،2018). كما أن التعلم الالكتروني اصبح من الحاجات الضرورية في ميدان التعلم والتعليم، خاصة بعد جائحة كورونا وكيف اسهم هذا الوباء بتعطل الكثير من الميادين، خاصة الميدان التعليمي ، وحيث أن التعليم عن طريق الحاسوب يوفر بيئة غنية ومثيرة وبأسلوب مشوق ، تتنوع فيها المواد والدروس ، اصبح لزاما على المؤسسات التربوية والتعليمية وضعها ضمن أهدافها واستراتيجياتها و الوسائل المستخدمة في العملية التعليمية التعلمية . مشكلة البحث: نتيجة للمستجدات الحاصلة في الميدان التربوي وتطورات أبحاث الدماغ الأخيرة والتطور التكنولوجي والمعرفي وزيادة استخدام الحاسوب والبرامج الالكترونية في عملية التعلم والتعليم، والتي كان لها الأثر في عدة مجالات ،برزت الحاجة إلى التعرف على هذا الاتجاه المتمثل في النظرية التربوية الحديثة (نظرية التعلم المستند إلى الدماغ) و (البرامج الالكترونية ) و (التعلم الالكتروني) وربطها "بالتفكير الإبداعي" وذلك من خلال إعداد المناهج الدراسية واستراتيجيات التدريس ،ودراسة أثرها في العملية التربوية ونتائجها، مثل التحصيل والتفكير الإبداعي والابتكاري والدافعية وغيرها، من خلال التركيز على مهارات التفكير المختلفة، والتنويع في استراتيجيات التدريس التي تدفع الطلبة وتشوقهم للتعلم والتعليم، وتراعي ما لديهم من قدرات (بصل،2020). وتأتي نظرية تعلم الدماغ كأحد الإصلاحات لمنتجات التعلم والتعليم وزيادة نسبة هذه النتائج، ويتم ذلك بفهم هذا النوع من التعلم كمدخل للتعلم والتدريس، والذي سيكسب المعلمين الذين سيدركون بكيفية تعلم الدماغ أفكارا مثيرة عن الظروف والبيئات وأنظمة الذاكرة والإجهاد والتهديد، ومعرفة دور الانفعالات والانتباه والدافعية في عملية التعليم واستراتيجيات تحفيزها، مما يمكنهم على خلق مجتمعات تعليمية جديدة، لديها القدرة على دفع علامات التحصيل التقليدية إلى ارتفاعات جديدة" (العقيلي،2018). وهناك العديد من الدراسات التي تناولت التفكير الابداعي بالبحث والدراسة وعلاقته ببعض المتغيرات منها دراسة (القيسي والتميمي،2011) التي هدفت إلى التعرف على مستوي التفكير الابداعي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية، وتوصلت إلى أن مستوى التفكير الابداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية المتميزين أعلى منه لدى تلاميذ الإعدادية العادية وتوصلت إلى أن مستوى التفكير الابداعي لدى التلاميذ المتميزين أعلى منه لدى التلاميذ العاديين، وأن الإناث أفضل من الذكور في مستوى التفكير الابداعي. إن التعليم الالكتروني يعمل على رفع تحصيل الطالب في المواد المختلفة، من خلال إتاحة الكم الهائل من التدريبات التي يتفاعل بها المتعلم مع البرمجيات التعليمية، ووجود التغذية المرتدة. وبذلك تحدد مشكلة الدراسة الحالية في السؤال الرئيسي التالي: ما أثر برنامج الكتروني قائم على التعلم المستند للدماغ في تنمية بعض قدرات التفكير الإبداعي لدى طلاب المرحلة الابتدائية، ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية: 1- ما قدرات التفكير الابداعي المناسبة لطلاب المرحلة الابتدائية؟ 2- ما المعوقات التي تحد من قدرات التفكير الإبداعي بمدارس التعليم الابتدائي؟ 3- ما فاعلية برنامج إلكتروني مقترح قائم على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية بعض قدرات التفكير الابداعي لدى طلاب المرحلة الابتدائية؟ فروض البحث:
أهداف البحث: 1- تصميم برنامج الكتروني قائم على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية بعض قدرات التفكير الابداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. 2- التعرف على المعوقات التي تحد من قدرات التفكير الابداعي بمدارس التعليم الابتدائي. 3- الكشف عن فاعلية البرنامج القائم على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية قدرات التفكير الابداعي لدى طلاب المرحلة الابتدائية. 4- تحديد الفروق بين الطلاب عينة الدراسة وتحقق أهداف البرنامج. 5- استخدام استراتيجيات ومبادئ التعلم المستند الى الدماغ في البرنامج الالكتروني وقياس أثره على تنمية بعض قدرات التفكير الإبداعي لدى عينة من طلبة المرحلة الابتدائية. أهمية البحث: الأهمية النظرية: يسلط البحث الضوء على أهمية مهارات التفكير الابداعي وتنمية بعض عادات العقل المستند إلى الدماغ لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من خلال البرنامج الإلكتروني المقترح القائم على التعلم المستند إلى الدماغ. الأهمية التطبيقية: - 1- تزويد المعلمين والباحثين ببرنامج الكتروني لتنمية مهارات التفكير الابداعي لدى طلاب المرحلة الابتدائية. 2- تسهم الدراسة الحالية في إثراء الفكر التربوي والتعليمي الذي يسود الأوساط العلمية، حول تحسين نمط التعلم بإتاحة الفرصة للمتعلمين ليكونوا فاعلين نشطين. 3- إثراء الساحة التربوية ببرنامج الكتروني قائم على نظرية التعلم المستند للدماغ لتنمية بعض قدرات التفكير الابداعي. 4- تفيد الدراسة في توجيه المعنين بالعملية التعليمية لتهيئة بيئة تعليمية نشطة مواتية، مما يفيد المعلمين والمتعلمين. 5- تطبيق مبادئ واستراتيجيات نظرية التعلم المستند للدماغ من خلال البرنامج الالكتروني المصمم. 6- إن معرفة مستوى مهارات التفكير الابداعي لدى تلاميذ التعليم من شأنها أن تسهم في إنجاح التخطيط التربوي. 7- تتناول الدراسة الابتكار والكشف عن المبتكرين في عصر أصبحت فيه الابتكارات والمخترعات قضية تنموية للمجتمعات. مفاهيم البحث:
التعريف الإجرائي "للتعلم المستند للدماغ هو: العملية التفاعلية بين المتعلم والمعلومة والسياق والفهم العميق، وهو عملية تفكير معقدة تتطلب التنسيق والتناغم لمجموعة المصادر التي نحصل منها على المعلومات ذات العلاقات فيما بينها.
ويعرف التفكير الابداعي إجرائيا "بأنه قدرة الطالب على إتباع نمط من التفكير، يضم عددا من القدرات العقلية وهي الطلاقة، والمرونة، والأصالة، والتفاصيل، ويعبر عن التفكير الابداعي بالدرجة الكلية التي تحصل عليها في اختبار. ويعرف الباحث التفكير الابداعي إجرائيا: "بأنه عبارة عن مجموعة من القدرات التي يستخدمها الطالب استجابة لموقف أو مثير معين فينتج لها مجموعة من الحلول والأفكار والآراء.
ويعرف إجرائيا بأنه "مخطط يعتمد في تنفيذه على عدد من الخطوات الإجرائية والممارسات لخطة تعليمية، مكونة من الأهداف والمحتوي والأنشطة الأدبية والإبداعية والمصادر التعليمية وأساليب التقويم، معدة وفق أسس علمية وتربوية قائم على استراتيجيات ومبادئ التعلم المستند للدماغ.
Program Based on Brain-Based learning: ويعرفه الباحث " أنها موقع الكتروني تعليمي صممت وفق معايير تربوية وتكنولوجية تتضمن صفحات متعددة لتنمية قدرات التفكير الإبداعي، تطبق مبادئ نظرية التعلم المستند للدماغ، وتحوي مجموعة جلسات تدريبية مكونة من أهداف عامة وخاصة ومحتوى تعليمي وأنشطة إثرائية وتقويمية باستخدام استراتيجيات نظرية التعلم المستند الدماغ في قالب الكتروني مشوق. منهج البحث: - استخدم البحث الحالي المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي للمجموعتين التجريبية والضابطة في القياس القبلي والبعدي لمتغيرات البحث، حيث تمثلت عينة البحث في مجموعتين: 1- العينة الضابطة: وعددهم (36) طالب من الصف السادس الفرقة (8). 2- العينة التجريبية: وعددهم (36) طالبا من الصف السادس الفرقة (9). حيث تم تطبيق الاختبار القبلي (من إعداد الباحث) على المجموعتين التجريبية والضابطة وذلك قبل تطبيق البرنامج، ومن ثم تم تطبيق البرنامج الالكتروني القائم على نظرية التعلم المستند للدماغ لتنمية بعض قدرات التفكير الابداعي (الاضافة، المرونة، الطلاقة، الحساسية للمشكلات) على المجموعة التجريبية حيث احتوى البرنامج على 18 جلسة تدريبية، ومن ثم تم تطبيق الاختبار البعدي على المجموعة التجريبية وذلك لقياس أثر البرنامج الالكتروني القائم على التعلم المستند للدماغ في تنمية بعض قدرات التفكير الابداعي. حدود البحث: الحدود الموضوعية: برنامج إلكتروني قائم على التعلم المستند للدماغ لتنمية بعض قدرات التفكير الابداعي لدى طلاب المرحلة الابتدائية. الحدود البشرية: عينة من طلاب المرحلة الابتدائية (الصف السادس الابتدائي) بلغ مجموع العينة (72) طالب، تنقسم الى (36) طالب للمجموعة تجريبية، و (36) طالب للمجموعة ضابطة. الحدود المكانية: مدرسة أسامة بن زيد الابتدائية للبنين. الحدود الزمنية: الفترة من 12 سبتمبر 2023م وحتى 25 نوفمبر 2023م من الفصل الأول للعام الدراسي 2023/2024 م، بمعدل جلستين اسبوعيا، كل جلسة (50) دقيقة. متغيرات البحث: المتغير المستقل: وهو البرنامج الالكترونية القائم على نظرية التعلم المستند للدماغ والذي يحتوي على 18 جلسة تدريبية متسلسلة لتنمية بعض قدرات التفكير الابداعي (الطلاقة المرونة، الاضافة، الحساسية للمشكلات). حيث تم إعداد البرنامج بعد الاطلاع على العديد من الدراسات والابحاث والبرامج التدريبية في مهارات التفكير ومن خبرة الباحث في هذا المجال، وتم انتقاء الانشطة وابتكار أنشطة جديدة لتتناسب مع البرنامج المذكور. المتغير التابع: بعض قدرات التفكير الابداعي (الطلاقة، المرونة، الاضافة، الحساسية للمشكلات) حيث تم قياس أثرها من خلال اختبار قياس قدرات التفكير الابداعي المعد من قبل الباحث، من خلال الاختبار القبلي والبعدي. عينة البحث: تم اختيار مجموعة التجريبية ومجموعة الضابطة، حيث بلغ اجمالي عدد العينة (72) طالب، انقسمت العينة الى عدد (36) طالب للمجموعة التجريبية للصف السادس/9، وعدد (36) طالب للمجموعة الضابطة للصف السادس/ 8، وقد كان متوسط أعمار الطلبة 12 سنة. أدوات ومواد البحث: -اختبار لقياس قدرات التفكير الإبداعي. - البرنامج التدريبي. نتائج البحث الميداني نتائج الفرض الأول: للتحقق من صحة الفرض الذي ينص على أنه " لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية عينة الدراسة في القياس القبلي لاختبار قدرات التفكير الابداعي " تم استخدام اختبار T للعينات البارامترية للأزواج المستقلة من خلال البرنامج الإحصائي Spss V23، وجدول (1) يوضح ذلك. جدول (1) نتائج اختبار "ت" لدلالة الفروق بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس القبلي لقدرات اختبار التفكير الابداعي (ن= 36)
يتضح من جدول (1) ما يلي: 1) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس القبلي لبعد الطلاقة في اختبار قدرات التفكير الابداعي وذلك عند مستوى دلالة 0.05، 2) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس القبلي لبعد المرونة من اختبار قدرات التفكير الابداعي وذلك عند مستوى دلالة 0.05، 3) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس القبلي لبعد الإضافة من اختبار قدرات التفكير الابداعي وذلك عند مستوى دلالة 0.05، 4) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس القبلي لبعد الحساسية للمشكلات من اختبار قدرات التفكير الابداعي وذلك عند مستوى دلالة 0.05، . تفسير نتائج الفرض الأول : يتضـــح مـــن جـــدول (1) عـــدم وجـــود فـــرق دال إحصـــائيا عنـــد مســـتوى (٠.٠٥) بـين متوسطي درجـات تلاميـذ المجمـوعتين التجريبيـة والضـابطة في التطبيـق القبلي لاختبار قدرات التفكير الابداعي بشـكل عـام ، وهذا الأمـر يدل على تكافؤ المجموعات، وبالتالي نســتنتج تكــافؤ تلاميــذ المجمــوعتين قبليــا، و يمكــن إرجــاع أي فــروق ممــا ســبق تظهر بعد إجراء التجربة إلى الاختلاف في المتغيرات المستقلة. وتتفق نتيجة الفرض الأول لهذه الدراسة مع العديد من الدراسات وهي كلا من : دراسة(حسين والمحلاي 2018) دراسة (خيايا،2020)، ودراسة ( الرفاعي ، 2019) ، ودراسة (الخالدي ،2015) ، ودراسة (عبدالهادي ، 2019) ، ودراسة ( السواط ، 2015)، ودراسة ( السمان ،2015) ، ودراسة ( الطيطي ، 2014) ، و دراسة (سعيد، 2014) ، Shishavan & Yavari (2021) ، دراسة ( Yagbasan, Erduanavci, 2007) ، ودراسة (Ayantoye, C., Olaoluwa,2020,) ، حيث اجمعت نتائج الدراسات السابقة على أنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في المقباس القبلي للدراسة التي تم عملها، وهذا ما تتفق مع هذا الدراسة المطروحة، حيث كانت الدراسات السابقة تتكون عينة البحث والدراسة من المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية كعينة للبحث والدراسة، إضافة الى ذلك فإنها تحتوي مقياس قبلي وعمل اختبارات قبل تطبيق البرامج التدريبية وعمل الدراسة . كما وتتفق الدراسات السابقة مع دراستنا الحالية باحتوائها على برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم المستند للدماغ ومبادئها المختلفة واستراتيجياتها المتعددة وكذلك برامج تدريبية لتنمية مهارات التفكير الإبداعي . في المقابل نجد أن نتيجة الفرض الأول اختلفت مع بعض الدراسات وهي: ودراسة (يوسف، أحمد 2022)، ودراسة (القماز 2021)، دراسة العقيلي (2018)، ، وذلك في عدم وجود المجموعة الضابطة لعينة البحث والدراسة، و دراسة الطيطي (2014) ، دراسة جغليف (2007) ، ودراسة الحدابي والحمادي (2010) في كبر حجم عينة البحث والدراسة. وتختلف مع دراسة Akyurek & Afacan (2013) ، ودراسة Yagbasan Erduanavci (2007) ، في عدد مجموعات العينة الضابطة ، كما تختلف مع دراسة ( عبدالقادر واخرين 2018) في فئة عينة البحث والدراسة والتي كانت عينة البحث من المعلمين شكل رقم (1) رسم بياني يوضح المتوسط الحسابي للقياس القبلي للمجموعتين الضابطة والتجريبية للتحقق من صحة الفرض الذي ينص على أنه " توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في عينة الدراسة في القياس البعدي لاختبار قدرات التفكير الابداعي " تم استخدام اختبار T للعينات البارامترية للأزواج المستقلة من خلال البرنامج الإحصائي Spss V23، وجدول (2) يوضح ذلك. جدول (2) نتائج اختبار "ت" لدلالة الفروق بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لقدرات اختبار التفكير الابداعي (ن= 36)
يتضح من جدول (2) ما يلي:
شكل رقم (2) رسم بياني يوضح القياس البعدي للمجموعتين الضابطة والتجريبية لاختبار قدرات اختبار التفكير الإبداعي يتضـح مـن شـكل (2) أن متوسـط درجـات المجموعـة التجريبيـة أعلـى مـن متوسـط درجـات المجموعـة الضـابطة سـواء في اختبــار قدرات التفكير الابداعي ككـل، أو في الأبعـاد الفرعية المكونة له تفسير نتائج الفرض الثاني: تشـير النتـائج الـواردة بجـدول (2) إلـى تفـوق تلاميـذ المجموعـة التجريبيـة الذين تعرضوا لجلسات التدريب على البرنامج الالكتروني علـى تلاميـذ المجموعـة الضابطة الذين لم يتعرضوا للجلسات التدريبية في البرنامج الالكتروني وعددها (16 جلسة تدريبية)، وذلك فيما يتعلق بقدرات التفكير الابداعي، ممــا يــدل علــى فعاليــة البرنامج الالكتروني المستند، وتتفـق هـذه النتيجـة مـع نتـائج بعـض الدراســات الســابقة مثـل دراسة ودراسة (حسين والمحلاي 2018) دراسة (خيايا،2020)، ودراسة ( الرفاعي ، 2019) ، ودراسة (الخالدي ،2015) ، ودراسة (عبدالهادي ، 2019) ، ودراسة ( السواط ، 2015)، ودراسة ( السمان ،2015) ، ودراسة ( الطيطي ، 2014) ، و دراسة (تركي،فاطمة 2008) ، Shishavan & Yavari (2021) ، دراسة ( Yagbasan, Erduanavci, 2007) ، ودراسة (Ayantoye, C., Olaoluwa,2020,) ، والتي أشــارت جميعــا فاعلية المتغيرات البرامج المصممة والاستراتيجيات المستخدمة في تنمية بعض المهارات موضوع البحث والدراسة ويرجع الباحث هذه النتيجة إلى ما يلي :
الفرض الثالث: للتحقق من صحة الفرض الذي ينص على أنه " توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية عينة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي لاختبار قدرات التفكير الابداعي" تم استخدام اختبار T للعينات البارامترية للأزواج المرتبطة من خلال البرنامج الإحصائي Spss V23، وجدول (3) يوضح ذلك. جدول (3) نتائج اختبار "ت" لدلالة الفروق بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية عينة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي لقدرات اختبار التفكير الابداعي (ن= 36)
يتضح من جدول (3) ما يلي: - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية عينة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي لبعد الطلاقة من اختبار التفكير الابداعي وذلك عند مستوى دلالة 0.05، لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية في القياس البعدي . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية عينة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي لبعد المرونة من اختبار التفكير الابداعي وذلك عند مستوى دلالة 0.05، لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية في القياس البعدي . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية عينة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي لبعد الإضافة من اختبار التفكير الابداعي وذلك عند مستوى دلالة 0.05، لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية في القياس البعدي . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية عينة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي لبعد الحساسية للمشكلات من اختبار التفكير الابداعي وذلك عند مستوى دلالة 0.05، لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية في القياس البعدي . - تراوح حجم الاثر لقدرات اختبار التفكير الابداعي بين 0.734 و0.962 وذلك يؤكد فعالية البرنامج الإلكتروني القائم على التعلم المستند للدماغ في تنمية بعض قدرات التفكير الابداعي لدى طلاب المرحلة الابتدائية بمملكة البحرين. شكل رقم (3) رسم بياني يوضح القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لاختبار قدرات اختبار التفكير الابداعي أشــارت النتــائج الموضــحة بجــدول (3) إلــى ارتفــاع مســتوى أداء تلاميــذ المجموعـة التجريبيـة في التطبيـق البعدي لاختبـار قدرات التفكير الإبداعي، ممـا يـدل على فاعلية وتأثير البرنامج الالكتروني القائم على نظرية التعلم المستند للدماغ لتنمية بعض قدرات التفكير الإبداعي على الطلاب ، وتتفـق هـذه النتيجـة مـع نتـائج بعـض الدراسـات السـابقة مثـل: دراسة (يوسف،أحمد،2022) ، دراسة (التميمي،2021) ، دراسة (الفماز ، 2021) ، ودراسة (حسين والمحلاي 2018) دراسة (خيايا،2020)، ودراسة ( الرفاعــــــــــــــــــي ، 2019) ، ودراسة (الخالـــــــــــــــــدي ،2015) ، ودراسة (عبـــــــــــــــــــــــدالهادي ، 2019) ، ودراسة ( الـــــــــــــــــسواط ، 2015)، ودراسة ( الــــــسمان ،2015) ، ودراسة ( الـــــطيطي ، 2014) ، و دراسة (سعيد، 2014) ، Shishavan & Yavari (2021) ، دراسة ( Yagbasan, Erduanavci, 2007) ، ودراسة (Ayantoye, C., Olaoluwa,2020,) ، دراسة (الخرابشة، 2018) ، التي أشـــارت جميعها إلى فعالية البرامج والاستراتيجيات المستندة للدماغ و فعالية البرامج والمواقع الالكترونية المقترحة بتلك الدراسات والابحاث في تنمية عادات العقل والتفكير الابداعي والتحصيل والدافعية لدى الطلاب.
قائمة المراجع:-
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
قائمة المراجع:-
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 230 PDF Download: 113 |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||