دور التمكين التنظيمي في تحقيق القدرة التنافسية لدى مديرات مدارس التعليم العام بجدة (تصور مقترح) | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 3, July 2024, Page 611-654 PDF (843.5 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.369371 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ/ أمل عبدالله صالح بن مرضاح | ||||
باحثة دكتوراة، قسم القيادة والسياسات التربوية، كلية التربية، جامعة الملك خالد | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة معرفة دور التمكين التنظيمي في تحقيق القدرة التنافسية لدى مديرات مدارس التعليم العام بجدة، وكذلك الكشف عن الفروق بين آراء أفراد عيِّنة الدراسة تبعاً لمتغيري المؤهل الأكاديمي والخبرة الإدارية. ووضع تصور مقترح لدور التمكين التنظيمي في تحقيق القدرة التنافسية لدى مديرات مدارس التعليم العام بجدة، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتكوّن مجتمع الدراسة من جميع مديرات مدارس التعليم العام بمدينة جدة، والبالغ عددهن (500) مديرة، تم اختيار عينة من مجتمع الدراسة، وبلغ حجم العينة (217) مديرة، واستخدمت الدراسة الاستبانة لجمع البيانات. وتوصلت نتائج الدراسة إلى: أن دور التمكين التنظيمي في تحقيق القدرة التنافسية لدى مديرات مدارس التعليم العام بجدة على كل من مجال (التفويض، المشاركة، والاستقلالية) جاءت بدرجة متوسطة. أن مستوى القدرة التنافسية لدى مديرات مدارس التعليم العام بجدة جاء بدرجة متوسطة. أن هناك فروقاً في إجابات عينة الدراسة نحو دور التمكين التنظيمي في تحقيق القدرة التنافسية بمدارس التعليم العام تعزى إلى متغيري المؤهل الأكاديمي، والخبرة الإدارية ولجميع الأبعاد. وقد بينت النتائج أنّ الفروق في إجابات عينة الدراسة لبعد التفويض والمشاركة جاءت لصالح فئة الماجستير، في حين أنّ الفروق في بعد الاستقلالية جاءت لصالح فئة "الدكتوراه". وأخيرًا وضعت الباحثة تصوراً مقترحاً لدور التمكين التنظيمي في تحقيق القدرة التنافسية لدى مديرات مدارس التعليم العام بجدة. الكلمات المفتاحية: الدور، التمكين التنظيمي، القدرة التنافسية. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 43 PDF Download: 62 |
||||