مدى تضمين تعليم تغير المناخ في منهج العلوم بالمرحلة الإعدادية ومقترح لتضمين أبعاده في المنهج لاكتساب التلاميذ مهارات التفكير المستقبلي والاتجاه نحو العمل المناخي | ||||
مجلة البحث التربوي | ||||
Volume 23, Issue 47, July 2024, Page 247-322 PDF (1.26 MB) | ||||
Document Type: مقالات علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/ncerd.2024.272165.1055 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
tamer elmasry | ||||
المركزالقومي للبحوث التربوية والتنمية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تعرف مدى تضمين مناهج العلوم بالمرحلة الإعدادية لابعاد تعليم التغير المناخ ، والتحقق من فاعلية تضمين هذه الابعاد في مناهج العلوم لتنمية مهارات التفكير المستقبلي والاتجاه نحو العمل المناخي ؛ ولتحقيق هذا الهدف تم مراجعة الأدبيات السابقة لتحديد قائمة ابعاد تعليم التغير المناخي المناسبة لتلاميذ المرحلة الاعدادية، ثم اختيار وحد ة في العلوم وتضمين ابعاد تعليم التغير المناخي بها، وإعداد ادوات البحث المتمثلة اختبار التفكير المستقبلي ومقياس الاتجاه نحو العمل المناخي، وتم اختيار مجموعة البحث تقسيمها لمجموعة ضابطة والثانية تجريبية، وتم تطبيق الأدوات قبل وبعد دراسة الوحدة، وأشارت النتائج إلى ضعف تناول مناهج العلوم بموضوع ترتبط بابعاد تعليم التغير المناخي، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لأدوات البحث لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على الأثر الإيجابي لتضمين أبعاد تعليم التغير المناخي في تنمية مهارات التفكير المستقبلي والاتجاه نحو العمل المناخي، وأوصى البحث بتطوير مناهج العلوم بالمرحلة الإعدادية في ضوء أبعاد التغيرات المناخية المحلية والعالمية. | ||||
Keywords | ||||
المناخ; مهارات; التفكير; المستقبلي; الاتجاه | ||||
Statistics Article View: 35 PDF Download: 25 |
||||