التأثيرات الفنية الإسلامية فى أعمال أوين جونز | ||||
حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى" | ||||
Article 74, Volume 13, Issue 1, 2010, Page 1240-1243 PDF (87.09 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/cguaa.2010.37111 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
Atef Abd Dayem | ||||
أستاذ مساعد بکلية الآثار قسم الآثار الإسلامية جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
أوين جونز والمعماريين الأنجليز فى القرن التاسع عشر الميلادى فعلى الرغم من مضى أکثر من قرنين من الزمان على مولده إ لا أن نظرياته وآرائه العلمية فى مجال الزخرفة والرسوم المسطحة لا يزال صداها باقيًا حتى اليوم. بلندن عام ١٨٠٩ م ودرس العمارة فى الأکاديمية (Owen Jones) ولد أوين جون Owen ) الملکية بلندن وفى الفترة من عام ١٨٣٢ م إلى عام ١٨٣٤ م قام أوين جون بعدة جولات سياحي ة واستکشافية في ترکيا وإيطاليا وأثينا واليونان حيث (Jones والذي اصطحبه لزيارة مصر وقررا ( Jules Goury ) تعرف على المعماري الشاب معًا الغوص فى العمارة الإسلامية فصورا لنا بعض المشاهد الأثرية للعمارة الإسلامية بالقاهرة وذلک فى عام ١٨٣٣ م إلا أنها لم تنشر إلا فى عام ١٨٤٣ م کما زار أوين أسبانيا ( Jules Goury ) وزميله الشاب الفرنسى المعمارى (Owen Jones) جون لمشاهدة روائع العمارة الإسلامية فى غرناطة وأمضيا ستة أشهر فى قصر الحمراء Owen أصيب بالکوليرا عام ١٨٣٤ م وتوفى بأسبانيا فعاد Goury بغرناطة إلا أن إلى لندن. Jones أن يضع الفن الإسلامى بتصميماته (Owen Jones) لقد استطاع أوين جون المختلفة فى مجال العمارة والفنون فى مصاف الفنون العالمية الأخرى القديمة التى کانت لها شهرة کبيرة خلال القرن التاسع عشر الميلادى ولعل ذلک جاء من خلال أستلهام روح الفن الإسلامى فى مجال الزخرفة وال تصميمات المعمارية والإستفادة منها فى تصميم بعض الزخارف الحديثة المعتمدة على روح الفن الإسلامى وإدماجها فى عمارة أوربا مع المحافظة على الطابع الإسلامى. ولعل ما ذکر سابقًا يتضح بجلاء فى زخارف کنيسة جيمس ويلدس کريست فى ستريثم حيث قام أوين جونز ( James Wild’s Christ Church ,Streatham) بلندن بين عامى ١٨٤٠ ١٨٤٢ م بتصميم زخارف الکنيسة السابق | ||||
Statistics Article View: 108 PDF Download: 389 |
||||