واقع استخدام معلمي التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية لاستراتيجيات التدريس الفعالة في مدارس الدمج بالمدينة المنورة . | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Volume 48, Issue 2, April 2024, Page 451-482 PDF (628.22 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2024.371617 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
تركي بن فهد جمعة الثقفي1; يزيد بن عبدالعزيز إبراهيم الناصر2 | ||||
1(وزارة الصحة) | ||||
2(أستاذ مشارك) جامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام معلمي التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية لاستراتيجيات التدريس الفعالة في مدارس الدمج بالمدينة المنورة. كما هدفت الدراسة إلى التعرف على معوقات استخدام معلمي التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية لاستراتيجيات التدريس الفعالة في تلك المدراس. وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من 301 معلم للتلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية في مدارس الدمج بالمدينة المنورة وتم استخدام الاستبانة أداة لهذه الدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى واقع تطبيق استراتيجيات التدريس الفعالة في تدريس التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية في مدارس الدمج بالمدينة المنورة كانت مرتفعة. كما كشف نتائج الدراسة أن معوقات تطبيق استراتيجيات التدريس الفعالة في تدريس التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية في مدارس الدمج بالمدينة المنورة كانت مرتفعة. كما كشفت نتائج الدراسة انه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a ³ 0.05) حول واقع استخدام معلمي التلاميذ ذوي الاعاقة الفكرية لاستراتيجيات التدريس الفعالة تعزى لمتغير (الجنس، الخبرة، المؤهل العلمي). وفي ضوء نتائج الدراسة اقترحت مجموعة من التوصيات. | ||||
Keywords | ||||
التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية; استراتيجيات التدريس الفعالة; مدارس الدمج; المدينة المنورة | ||||
Statistics Article View: 45 PDF Download: 60 |
||||