واقع مهارات القيادة الرقمية لدى القيادات الجامعية في جامعة الكويت من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Volume 48, Issue 2, April 2024, Page 257-278 PDF (828.44 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2024.371621 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
هدى عمر فواز المطيري1; سلطان غالب الديحاني2; ناصر غازي الديحاني3 | ||||
1وزارة التربية | ||||
2جامعة الكويت- كلية التربية | ||||
3كلية التربية الأساسية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة القيادات الجامعية في جامعة الكويت لمهارات القيادة الرقمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وباستخدام المنهج الوصفي، والرجوع للأدبيات السابقة، تم بناء استبانة تكونت من (24) فقرة موزعة على (3) مجالات، وبعد التأكد من صدقها وثباتها، تم تطبيقها على عينة عشوائية مكونة من (442) عضو هيئة التدريس بجامعة الكويت ، وقد توصلت الدراسة إلى أن درجة ممارسة ممارسة القيادات الجامعية في جامعة الكويت لمهارات القيادة الرقمية كانت "متوسطة"، وقد جاء مجال مهارات العلاقات والتواصل في المرتبة الأولى في تقدير أفراد العينة من حيث درجة الممارسة، يليه مجال المهارات التقنية، بينما جاء مجال المهارات الإدارية في المرتبة الأخيرة من حيث درجة الممارسة ، كذلك كشفت الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس حول درجة ممارسة القيادات الجامعية في جامعة الكويت لمهارات القيادة الرقمية تعزي لمتغيرات (التخصص- سنوات الخبرة). | ||||
Keywords | ||||
القيادة الرقمية; مهارات القيادة الرقمية; جامعة الكويت | ||||
Statistics Article View: 41 PDF Download: 54 |
||||