العناصر الشرطية لمشارکة المعرفة في المؤسسات التعليمية باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي فى المعاملات الإلکترونية : الفيسبوک والواتساب (باللغة الانجليزية). | ||||
مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية | ||||
Article 17, Volume 55, Issue 1, January 2018, Page 1-24 PDF (827.43 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/acj.2018.37205 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
رشا عبد العزيز يوسف1; ساره يسري الجمال2 | ||||
1قسم نظم المعلومات التجارية کلية الإدارة والتکنولوجيا الأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحري الإسکندرية جمهورية مصر العربية | ||||
2قسم نظم المعلومات التجارية کلية الإدارة والتکنولوجيا الأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحري الإسکندرية جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
المعرفة هي الأصول التنظيمية الوحيدة التي تقدر قيمتها مع الإستخدام طول الوقت وبالتالى ، تعتبر مشارکة المعرفة أمر هام و ليس ترفا للمنظمات. ومع ذلک أجريت دراسات قليلة فى مشارکة المعرفة لاستکشاف القضايا في السياق الحقيقي للبلدان النامية، وتحديدا في السياق المصري، حيث تلعب وسائل الاعلام الاجتماعية دورا هاما للغاية. وفقا لذلک، فإن هذه الدراسة تبحث وتسعى لتحديد الأسس من مشارکة المعرفة في المؤسسات التعليمية باستخدام المعاملات الإلکترونية بوسائل الإعلام الاجتماعية في مصر. واستخدمت الدراسة قائمة إستقصاء منظمة لجمع البيانات من کليات الإدارة و التکنولوجيا و معهد الإنتاجية و الجودة من الأکاديمية العربية للعلوم و التکنولوجيا و النقل البحرى حيث أنها مصنفة الأولى کمنظمة/جامعة غير حکومية و لا تهدف للربح في مصر. واقترح البحث نموذجا لمشارکة المعرفة لکلا النوعين من وسائل الاعلام الاجتماعية الواتساب والفيسبوک. ويتضمن النموذج على ستة معايير من مشارکة المعارف ؛ وهي التکنولوجيا، والثقافة المنظمة، والشخصية، والوقت، والدعم الإداري، وهيکل المنظمة التي تحدث من خلال وسائل الاعلام الاجتماعية. ويقارن البحث أيضا نموذج مشارکة المعرفة بين مستخدمي الواتساب والفيسبوک لطلبة الجامعة والدراسات العليا، باعتبارهم أکثر وسائل التواصل الاجتماعي شعبية في الأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحري.و قد تم اکتشاف فرق کبير بين نوع وسائل الإعلام الاجتماعية المستخدمة والمتغيرات التي تؤثر على مشارکة المعرفة بين طلاب الدراسات العليا والطلاب الجامعيين. تعتبر الدراسة الحالية تمهيدا لتحفيز الموظفين في المؤسسات التعليمية على مشارکة معارفهم. وتقدم الدراسة النموذج الجديد أستنادا الى الأسباب التى تعرقل مشارکة المعرفة بالمؤسسات وکيف يمکن تعزيز ممارسات المشارکة بين الموظفين حسب نوع من وسائل الاعلام الاجتماعية لکل من المؤسسات الجامعية والدراسات العليا. | ||||
Keywords | ||||
مشارکة المعرفة; وتقنيات وسائل التواصل الاجتماعي; والمؤسسات التعليمية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 209 PDF Download: 509 |
||||