AGRICULTURAL STUDENTS' BEHAVIOR IN APPLICATION STAGES OF NEW AGRICULTURAL IDEAS: A FIELD STUDY AT FACULTY OF AGRICULTURE - MANSOURA UNIVERSITY سلوک الطلاب الزراعيين فى مراحل تطبيق الأفکار الزراعية الجديدة: دراسة ميدانية بکلية الزراعة – جامعة المنصورة | ||||
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences | ||||
Article 2, Volume 7, Issue 1, January 2016, Page 13-21 PDF (385.04 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/jaess.2016.37235 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
حازم قاسم; رباب غزى; أحمد محمد | ||||
قسم الإرشاد الزراعى والمجتمع الريفى، کلية الزراعة، جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة الحالية التعرف على الخصائص الشخصية والاجتماعية المميزة للطلاب المبحوثين، والتعرف على سلوک الطلاب المبحوثين فى مراحل تطبيق الأفکار الزراعية الجديدة، وتحديد الفروق بين الطلاب الذکور والإناث وفقا لسلوکهم فى مراحل تطبيق الأفکار الزراعية الجديدة. وتم إجراء الدراسة الراهنة بکلية الزراعة - جامعة المنصورة فى محافظة الدقهلية. وقد تم إختيار عينة عشوائية طبقية وفقا للجنس من طلاب الفرقة الرابعة بکلية الزراعة - جامعة المنصورة بلغ قوامها (201) فردا، منهم (82) ذکرا، و (119) أنثى فى البرامج الدراسية المختلفة بالکلية يمثلون نحو 38.3% من الشاملة والتى بلغت (524) طالب وطالبة. وقد تم جمع البيانات الميدانية خلال الفترة من يوليو إلى أغسطس 2015 باستخدام استمارة الإستبيان من خلال المقابلة الشخصية لأفراد العينة. وتم استخدام بعض المقاييس الاحصائية الوصفية کالتکرارات، والنسب المئوية، والمدى، والمتوسط الحسابى، والانحراف المعيارى، ومعامل الاختلاف فى وصف بيانات الدراسة، کما تم استخدام اختبار مربع کاى للتحقق من فروض الدراسة. وقد أشارت نتائج الدراسة أن الغالبية العظمى من الطلاب المبحوثين يعيشون في مناطق ريفية فى قرى أو مراکز بنسبة 86.6%، کما تراوحت خبرة الطلاب المبحوثين فى استخدام الکمبيوتر ما بين جيدة إلى جيدة جدا بنسبة 45,8% لکل منهما، وجاءت نسبة الطلاب الذين يستخدمون الإنترنت بمعدل ثلاثة إلى ستة ساعات يوميا 32,8%، کما أن 27.4% من الطلاب المبحوثين تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي بمعدل ثلاثة إلى ستة ساعات باليوم. وقد أبرزت النتائج أن مستوى تنفيذ الطلاب المبحوثين لجميع العبارات الممثلة لمرحلة الإعداد الخاصة بتطبيق الأفکار الزراعية الجديدة جاء بمستوى متوسط بنسبة 47.8%، بينما جاء فى مرحلة جمع المعلومات بمستوى عال بنسبة 59.7%، وجاء مستوى تنفيذ ما يزيد عن نصف الطلاب المبحوثين بنسبة 54.7% لمرحلة توليد الأفکار الجديدة بمستوى عال، وأخيرا جاء مستوى تنفيذ ما يقرب من ثلثى الطلاب المبحوثين بنسبة 63.7% لمرحلة التحقق بمستوى عال. کما أشارت نتائج الدراسة عدم وجود علاقة معنوية بين الجنس وسلوک الطلاب المبحوثين فى جميع مراحل تطبيق الأفکار الزراعية الجديدة. | ||||
Statistics Article View: 134 PDF Download: 235 |
||||